Cosmo Life: Blog Blog https://cosmolifekw.com/ Thu, 28 Mar 2024 09:00:09 GMT urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:647ecc7d5b25d361d1f454b2 https://cosmolifekw.com/en/فوائد-زيت-جوز-الهند-للشعر فوائد زيت جوز الهند للشعر  
نظرة عامة: 

زيت جوز الهند: 

يستخرج زيت جوز الهند من ألياف ثمرة جوز الهند الناضجة، العديد منا يستخدم زيت جوز الهند وذلك لفوائده العديدة التي تعزز من صحة الجسم والبشرة والشعر. 
استخدام جوز الهند للشعر هو وسيلة رائعة للحصول على شعر ناعم وصحي. في هذا المقال، سنشرح لك كيفية الاستفادة من جوز الهند من خلال كيفية استخدامه وتقديم النصائح المفيدة. لا تفوتي فرصة الحصول على شعر ناعم الآن!


لماذا يفضل شعرك زيت جوز الهند؟

يتعرض شعرك يومياً إلى العديد من العوامل الخارجية التي  تجعله يفقد رطوبته وحيويته، ما يميز زيت جوز الهند هو قدرته الهائلة على ترطيب الشعر وذلك لأنه غني بحمض اللوريك الذي يتغلغل إلى أعماق الشعر ويمنحه الترطيب اللازم مما يساعدك في الحصول على شعر صحي وناعم كالحرير. يساعد زيت جوز الهند أيضاً على حبس الرطوبة مما يعزز من لمعان وحيوية الشعر كما أنه يحميه من الحرارة الناتجة عن مصففات الشعر.


هل يساعد زيت جوز الهند على نمو الشعر؟

نعم، يساعد زيت جوز الهند على نمو الشعر ولكن بطريقة غير مباشرة حيث يحتوي زيت جوز الهند على الأحماض الدهنية التي تساعد على تغذية وتقوية الشعر وبالتالي تزيد كثافة الشعر وينمو بشكل أسرع ويصبح أكثر طولاً كما يعزز الدورة الدموية لفروة الرأس وبالتالي يساعد على زيادة طول الشعر.
يساعد زيت جوز الهند على منع تكسر البروتين مما يساعد على حماية  شعرك من التلف، كما يحتوي على فيتامين هـ مما يعني أنه يوفر لشعرك خصائص مضادة للأكسدة تساعد على حماية فروة الرأس من  العوامل البيئية الضارة. 
بالتأكيد أنتِ تتسائلين الآن إذا كان لزيت جوز الهند دور في التخلص من القشرة؟!  وبكل سرور الإجابة هي نعم، يساعد زيت جوز الهند على إزالة القشرة ومنع ظهورها كما أنه يساعد أيضاً على التخلص من الأعراض المصاحبة للقشرة من الرغبة في الحكة والجفاف وتهيج فروة الرأس والالتهابات مما يساعد في الحفاظ على توازن وصحة الرأس.


ما الذي يميز زيت جوز الهند عن زيوت الشعر الأخرى؟

ما يميز زيت وحليب جوز الهند هو أنهما يناسبان جميع أنواع الشعر،  سواء كان شعرك دهني، جاف، عادي، مفرود، مموج، كيرلي. 
زيت جوز الهند العضوي هو زيت متعدد الاستخدامات، يمكن استخدامه لتغذية وترطيب وحماية الشعر كما أنه يمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات والأكسدة ولا يؤدي إلى انسداد مسام فروة الرأس كما يوفر زيت جوز الهند العضوي حماية للشعر ضد الأشعة الفوق البنفسجية.


استخدامات زيت جوز الهند للشعر: 

* يحتوي الشامبو على مواد كيميائية تضر الشعر، يمكنك استخدام زيت جوز الهند  لحماية شعرك من أضرار الشامبو عن طريق وضعه على شعرك قبل الاستحمام كذلك ستساعد هذه الطريقة على منع الشامبو من التأثير على مستوى رطوبة الشعر.
يمكنك أيضاً وضع زيت جوز الهند على شعرك قبل السباحة لحمايته من الكلور والأملاح الموجودة في حمامات السباحة.
يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي كبلسم للشعر، ضعي كمية مناسبة من الزيت من منتصف الشعر وحتى الأطراف، اتركيه لمدة 5-10 دقائق ثم اتركيه.
يمكنك وضع بضع قطرات من زيت جوز الهند لتهدئة نفشة وهيشان الشعر لتحصلي على شعر جميل ولامع.
وفقاً لما أثبتته الدراسات، يعد جوز الهند من الزيوت الفعالة في التخلص من القمل والصئبان. يمكنك وضع زيت جوز الهند مع زيت اليانسون وتدليك شعرك وتركه لمدة ساعة ثم غسله بالماء. 
* إذا كنتي تعانين من تشابك الشعر، فيمكنك  رش الماء على شعرك ووضع بضع قطرات من زيت جوز الهند، ثم قومي باستخدام مشط واسع  لتمشيط شعرك.


زيت جوز الهند للشعر الكيرلي : 

إذا كنتي من أصحاب الشعر الكيرلي فأنت تعلمين أن شعرك يحتاج إلى عناية خاصة لأنه  معرض للتلف والضرر بسرعة خصوصاً عند استخدام منتجات لا تناسبه. يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تناسب الشعر الكيرلي وذلك بسبب قدرته على ترطيب وتغذية الشعر كما أنه يساعد على تصفيف الشعر الكيرلي ويحافظ على مظهره الجميل والمميز.


حليب جوز الهند: 

إذا كنتي تتبعين حمية غذائية  فإنتِ تعرفين  أن حليب جوز الهند الذي تقومين بإضافته إلى القهوة او الشاي او الوصفات مفيد لصحة الجسم ولكن هل تعرفين فائدته للشعر؟  يستخرج حليب جوز الهند من لب ثمرة جوز الهند. يحتوي حليب جوز الهند على فيتامينات مهمة لصحة الشعر وفروة الرأس مثل فيتامين  سي، هـ، ب، كما أنه غني ايضاً بالأحماض الدهنية. يعمل حليب جوز الهند العضوي على إصلاح الشعر التالف والمتضرر ومنع تكسر الشعر ليمنحك شعر صحي. 


إليكِ طرق استخدام حليب جوز الهند العضوي:

* ضعي ربع كأس من حليب جوز الهند على شعرك واحرصي على تدليك فروة رأسك من 5- 15 دقيقة، ارتدي غطاء الاستحمام المخصص للشعر واتركيه لمدة  45 دقيقة ثم اغسليه جيداً بالماء والشامبو.
* استخدمي هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.
* يمكنك أيضاً وضع ملعقة من حليب جوز الهند مع ملعقة من زيت الزيتون العضوي وملعقة من العسل الطبيعي، ضعي الخليط على شعرك ودلكيه لمدة 5 دقائق، ضعي غطاء الشعر واتركيه لمدة ساعة ثم اغسليه جيداً بالماء والشامبو.


زيت جوز الهند أصلي أم تقليد!

هل حاولتِ شراء زيت جوز الهند من قبل بسعر أقل؟ كيف تعلمين مدى جودته؟!
يمكنك معرفة زيت جوز الهند العضوي من القوام الخاص به فهو يتجمد ويصبح لونه أبيض في الطقس البارد ويصبح سائلاً في الطقس الحار ولا يؤثر تغير الطقس في جودة الزيت ولكن أنصحك عند استخدامه بالآتي:

*  قومي بتدفئة زيت جوز الهند قبل استخدامه على الشعر.
يمكنك وضع بضع قطرات من زيت جوز الهند على ماسك الشعر الخاص بك لترطيب شعرك بشكل إضافي.
*  اشتري المنتجات التي تحتوي على زيت جوز الهند العضوي  حتى تغذي وترطبي شعرك وتحميه من العوامل اليومية التي تضره وتؤذيه.


أسئلة شائعة حول زيت جوز الهند:

* هل يناسب زيت جوز الهند الحامل والمرضع؟
 نعم، زيت جوز الهند آمن تماماً على الحامل والرضع.

* هل يمكن استخدام زيت جوز الهند بشكل يومي ؟ 

 لا يفضل استخدام الزيوت بشكل يومي على الشعر، يفضل استخدام زيت جوز الهند مرة إلى مرتين اسبوعياً.

* كم يستغرق زيت جوز الهند لتطويل الشعر؟

 ستلاحظين النتائج  خلال  8-12 أسبوع من الاستخدام.

* هل يجب غسل زيت جوز الهند بعد وضعه على الشعر؟
 عند استعمال زيت جوز الهند كماسك او حمام زيت يجب غسل الشعر جيداً بالشامبو، أما عند وضع 2-3 قطرات من الزيت لتخفيف الهيشان أو فك التشابك فلا داعي لغسل الشعر.


في النهاية:

* يستخدم زيت جوز الهند لحماية الشعر من الجفاف والتقصف والضرر.
* يساهم جوز الهند في عملية نمو الشعر وذلك لأنه غني بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذي الشعر.
يساعد زيت جوز الهند على علاج القشرة والقمل .
*  ما يميز زيت جوز الهند هو أن يناسب جميع أنواع الشعر كما أنه مناسب أيضاً للحامل والمرضع.
* يمكن استخدام حليب جوز الهند لترطيب الشعر وإصلاح الشعر التالف.
 
بعد أن تعرفنا على فوائد زيت جوز الهند للشعر أخبرينا ما إذا كنتي تستخدمينه للعناية ببشرتك أو شعرك وكيف كانت تجربتك؟
 
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:647596693e78ecd0e3889b22 https://cosmolifekw.com/en/ماء-الأرز-للشعر-فوائد-و-كيفية-الاستخدام ماء الأرز للشعر: فوائد و كيفية الاستخدام محتويات المقال: 
تنتشر الوصفات الطبيعية والتقليدية التي تساعد على العناية بالشعر كثيرًا في منطقتنا العربية، من أهم هذه الوصفات هي استخدام ماء الأرز لتقوية الشعر وتعزيز صحته، يعود استخدام ماء الارز لثقافة المجتمعات التي تعيش في شرق آسيا كالصين واليابان الذين يتميزون بطول وكثافة شعرهم. 
ماء الأرز هو عنصر مهم في العناية بالشعر، يساعد على تطويل الشعر وتغذيته، هذا المقال يتعمق في الإرشادات الدقيقة لاستخدام ماء الأرز لتطويل الشعر وتغذيته. 


ما هو ماء الأرز؟ 

ماء الأرز هو الماء الذي ينتج عن نقع أو تخمير الارز لمدة من الزمن للحصول على ماء عكر أبيض اللون قريب من لون الحليب، ينتج اللون الأبيض لوجود النشويات في الأرز، بالإضافة للنشا يحتوي ماء الأرز على العديد من الفيتامينات والمعادن المختلفة التي تساعد في الحفاظ على الشعر وتقويته. 
يتميز ماء الأرز باحتوائه على: 

* فيتامينات، مثل : فيتامين هـ، مجموعة فيتامينات ب، وفيتامين سي. 
* المعادن: المغنيسيوم، والزنك. 
* الأحماض الأمينية. 
* مضادات الأكسدة، مثل: الإنوسيتول وهو أحد أنواع الكربوهيدرات التي تساعد على إصلاح الشعر التالف والمتضرر. 

ما هي فوائد ماء الارز للشعر؟

إليك أهم فوائد ماء الارز للشعر التي ستجعله جزء أساسي في روتين العناية بشعرك: 

* يمنحك شعر ناعم وحريري: 
يعمل ماء الأرز على ترطيب الشعر مما يساعد على فك التشابك وتهدئة الشعر المتطاير ومنحه لمعانًا رائعًا وملمسًا ناعمًا. 

* يغذي الشعر ويقويه:
 
يعمل ماء الأرز على تغذية الشعر وتقويته من الجذور حتى الأطراف وإمداده بالعناصر الغذائية التي تساعد على تحسين مظهر الشعر الباهت والتالف لتمنحك مظهر صحي وأكثر حيوية.  

* تكثيف وتطويل الشعر: 
يساعد ماء الأرز على تحفيز نمو الشعر وزيادة كثافته بشكل ملحوظ وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية التي تعزز تجديد ونمو بصيلات الشعر لتحصلي على شعر طويل و خالٍ من الفراغات. 

* يحمي من تساقط الشعر: 
بالإضافة لتكثيف وتطويل الشعر يعمل ماء الأرز على حماية الشعر من التساقط عن طريق تقوية جذور الشعر وتحسن دورة نمو الشعر وتغذية البصيلات بالمغذيات اللازمة. 

* إصلاح الشعر التالف والمتقصف:
 
يحتوي ماء الأرز على الإنوسيتول الذي يساعد على حماية الشعر من التلف والضرر الناتج عن العوامل البيئية ويعمل على إصلاح الأطراف المتقصفة. 

ما هي أضرار ماء الارز للشعر؟

في الواقع لا يسبب ماء الأرز اضرار على فروة الرأس فهو يعد طبيعي وآمن للاستخدام لكن قد يختلف تأثير ماء الأرز باختلاف أنواع فروة الرأس وطريقة ومدة الاستخدام أو عند استخدام ماء الأرز بشكل مفرط. 
قد يسبب ماء الأرز الجفاف للشعر وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من النشا، لذلك ينصح الأشخاص ذوي الشعر الجاف بتجنب استخدام ماء الأرز بكثرة لتجنب تهيج والتهاب فروة الرأس والقشرة الناتجة عن الجفاف. 
يحتوي ماء الارز أيضًا على نسبة عالية من البروتينات والتي يمكن مع الاستخدام المفرط لماء الأرز أن ترتبط بالشعر وتكون طبقة عليه دون أن يتم امتصاصها مما يسبب التلف والضرر للشعر. 
في حال استخدامك لماء الأرز المخمر ستلاحظين أن رائحة شعرك أصبحت نفاذة والتي ستزول بمجرد غسل الشعر ولتخفيف الرائحة المزعجة يمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع ليمنحك رائحة عطرة وجميلة. 

كيفية تحضير ماء الأرز؟ 

إضافة صورة خطوات تحضير الأرز 
يمنحك ماء الأرز شعر رائع وجذاب بخطوات بسيطة وبكل سهولة في المنزل كل ما عليك فعله هو تحضير ماء الأرز، استعماله على الشعر، ثم غسله. 
يمكنك تحضير ماء الارز بثلاث طرق سهلة وهي نقع الأرز، أو غليه، أو تخميره، كما يمكنك استخدام أي نوع من أنواع الأرز لاستخدامه للشعر. 
 أيًا كانت الطريقة المتبعة في تحضير ماء الأرز يمكنك تكرار استخدام الماء المحضر سابقًا لكن احرصي على حفظ ما تبقى من الماء في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 4 - 5 أيام. 

طرق تحضير ماء الأرز:

* ماء الأرز المنقوع: 
تعد طريقة تحضير ماء الأرز العادي المنقوع والغير مغلي هي الطريقة الأسهل والأسرع باتباع الخطوات التالية:
 
1- قومي بتحضير نصف كوب من الأرز الناشف. 
2- اغسلي الأرز جيداً بالماء ثم قومي بتصفيته وتخلصي من الماء. 
3- ضعي الارز في وعاء عميق ثم قومي بإضافة كوبين من الماء.  
4- اتركي الأرز منقوعًا لمدة لا تقل عن ساعة مع تحريكه قليلًا. 
5- قومي بتصفية الماء من الأرز بعد التأكد من تحول لونه إلى اللون الأبيض العكر ليصبح جاهزًا للاستخدام. 

* ماء الأرز المغلي: 
يمكنك استخدام طريقة الارز المغلي أثناء تحضير الطعام عن طريق: 

1- قومي بتحضير كوب من الأرز الناشف. 
2- اغسلي الأرز جيداً بالماء ثم قومي بتصفيته وتخلصي من الماء. 
3- قومي بطهي الأرز في ثلاث أكواب من الماء المغلي. 
4- يمكنك استخدام مقدار الأرز اليومي عند طهي الطعام مع زيادة كمية المياه المستخدمة المعتادة. 
5- يتم تصفية الماء قبل تبخره بالكامل في وعاء نظيف ويترك ليبرد. 

* ماء الأرز المخمر: 
قد أثبتت بعض الدراسات زيادة فاعلية ماء الأرز المخمر عن ماء الأرز العادي للشعر حيث يحتوي الأرز المخمر على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة بالنسبة لماء الأرز العادي أو المغلي لذلك نقدم لك الطريقة الأسهل لتخمير ماء الأرز: 

1- قومي بتحضير نصف كوب من الأرز الناشف. 
2- اغسلي الأرز جيداً بالماء ثم قومي بتصفيته وتخلصي من الماء.
3- ضعي الارز في علبة ، قومي بإضافة كوبين من الماء واحكمي إغلاق العلبة ثم اتركيه لمدة يومين في درجة حرارة الغرفة. 
4- بعد مرور يومين قومي بتصفية الماء، ينصح بتخفيف ماء الأرز المخمر قبل استخدامه. 

كيف أستعمل ماء الأرز للشعر؟

تستخدم العديد من السيدات ماء الأرز بطريقة خاطئة مما يعيق حصولهم على النتائج المرجوة لذا سنضع بين يديك الخطوات الصحيحة لاستخدام ماء الأرز للحصول على أفضل النتائج: 

- أولاً قومي بغسل شعرك جيدًا بالشامبو ، ثم ضعي ماء الأرز على الشعر النظيف ودلكيه بلطف. 
- يترك ماء الأرز على الشعر لمدة 15 - 20 دقيقة ثم يغسل بالماء الدافئ. 
- يمكنك إضافة ماء الأرز لروتين العناية بالشعر الخاص بك عن طريق استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع. 
- ينصح بترطيب الشعر بالبلسم أو الزيوت بعد استخدام ماء الارز لتجنب الجفاف الشديد للشعر. 
- لاستخدام ماء الأرز بأسهل طريقة ننصحك أن تقومي بتفريغ ماء الأرز في علبة بخاخ لتوزيع الماء على الشعر والتأكد من وصول الماء لمناطق الشعر وفروة الرأس المطلوبة. 
- قومي بحفظ ماء الأرز في الثلاجة بعد الانتهاء. 
- لا تستخدمي ماء الأرز بعد مرور 4 - 5 أيام على تحضيره، تخلصي من الماء المتبقي ثم قومي بإعادة تكرار الخطوات لتحضير ماء أرز جديد. 
 

ما هي الخلطات الطبيعية للشعر التي يمكن تحضيرها من ماء الأرز؟ 

نقدم لك مجموعة من الخلطات الطبيعية التي ستساعدك في الحصول على نتيجة أفضل لماء الأرز لتحصلي على شعر جميل وأكثر صحة: 

* الزيوت العطرية وماء الارز: 
إضافة الزيوت العطرية لماء الأرز تمنحك رائحة جميلة ومنعشة للشعر عوضًا عن رائحة ماء الارز المزعجة بالإضافة إلى أنها تساعد على ترطيب الشعر وتنعيمه وتحسين نموه ومثال على ذلك زيت اللافندر وزيت البابونج وزيت إكليل الجبل وزيت النعناع. 

* ماء الورد وماء الأرز: 
يمنحك ماء الورد رائحة عطرة وفواحة ويساعد على تهدئة وتنعيم الشعر كما أنه يعمل على تكثيف الشعر وحمايته من التقصف. 

* الشاي الأخضر وماء الأرز: 
يساعد الشاي الأخضر عند إضافته لماء الأرز على تغذية فروة الرأس وتعزيز نمو وتطويل الشعر وحمايته من التساقط. 
 

متى تظهر نتائج ماء الارز على الشعر؟

لا تستسلمي بسرعة فقد تختلف المدة التي تظهر بها نتائج ماء الأرز على الشعر حسب مدى تلف الشعر وحسب نوع الشعر ومدى التزامك ولكنك ستلاحظين في الأسابيع الأولى تحسن واضح في الشعر وسيستمر هذا التحسن تدريجيًا حتى تحصلي على شعر رائع وصحي. 
 

تجربتي مع ماء الارز للشعر 

كنت قد قرأت عن تجارب الآخرين لماء الأرز على الشعر وعن فوائده العديدة لذا قررت تجربته على شعري الدهني الذي يعاني من التلف والهيشان والتطاير، قمت باتباع طريقة تخمير ماء الأرز وبعد مرور يومين وعند تحول لون الماء للون الأبيض قمت بوضع ماء الأرز في بخاخ واستخدمته على شعري بالكامل. 
بعد مرور شهرين من الاستخدام المتواصل بمعدل مرتين في الأسبوع لاحظت تغيرًا واضحًا في شعري فقد أصبح أنعم وقل التطاير بشكل كبير كما أن ماء الأرز ساعد على تقليل كمية الزيوت التي تفرزها فروة الرأس وهو أمر جيد لأصحاب الشعر الدهني مثلي إلا أنه بعد مرور الشهر الأول قد أصبح شعري جافًا قليلاً ولكن استخدام بلسم للشعر ساعدني على ترطيب الشعر والتغلب على الجفاف وإعادة التوازن الطبيعي لفروة الرأس. 
بعد مرور شهرين قمت بالتوقف عن استخدام ماء الأرز عند ملاحظة التحسن على شعري، كما أني لا أخفي عليكم صعوبة الالتزام والاستمرار بتحضير ماء الأرز وحفظه في الثلاجة لكنها كانت تجربة رائعة وتستحق التكرار عند الحاجة.  
 

أهم المعلومات والنصائح التي قد تهمك عند استخدام ماء الأرز

* كل منتجات وخلطات العناية بالشعر تحتاج إلى الصبر والالتزام لتحصلي على نتائج رائعة.
* لأصحاب الشعر الجاف احرصي على ترطيب الشعر بشكل مستمر لتجنب زيادة جفاف الشعر. 
* عادةً يكون تساقط الشعر وتلفه ناتج عن نقص في أحد فيتامينات ومعادن الجسم لذلك احرصي على إجراء فحص طبي وتناولي وجبات صحية متوازنة كما يمكنك تعزيز غذائك بتناول المكملات الغذائية لتحافظي على صحة جسمك وشعرك. 
* قبل استخدام ماء الأرز قومي بإجراء اختبار الحساسية على بشرتك عن طريق وضع كمية قليلة منه على يديك لمدة 24 ساعة، يمكنك استخدام ماء الارز بشكل آمن في حال عدم ظهور أي علامات للحساسية على الجلد. 
 
تنعكس عنايتك بشعرك على مظهرك الخارجي وثقتك بنفسك لذا ننصحك بإدراج ماء الأرز ضمن روتين العناية بالشعر لتحصلي على شعر جميل وصحي، شاركينا تجربتك عند استخدامك لماء الأرز وتأثيره على شعرك والمدة التي لاحظتي خلالها تحسن حالة شعرك؟  
 

في نهاية هذا المقال: 

* يعرف ماء الأرز بلونه الأبيض الناتج عن نقع أو تخمير الأرز والغني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للشعر. 
* يساعد ماء الأرز على تقوية وتغذية الشعر وتنعيمه وتقليل تطاير والتشابك وتساقط الشعر كما أنه يعمل على تكثيف وتطويل الشعر لتحصلي على شعر صحي وأكثر حيوية. 
* يعتبر ماء الأرز آمن للاستخدام ويناسب جميع أنواع الشعر التالف والباهت. 
* يمكنك تحضير ماء الأرز بثلاث طرق سهلة وهي نقع الأرز أو غليه أو تخميره. 
* أضيفي مكونات طبيعية أخرى لماء الأرز لتحصلي على نتائج أفضل. 
* يمكنك الحصول على شعر رائع وصحي مع الاستخدام الصحيح والمتواصل لماء الأرز. 
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:646dc6aab13d838adce3e98c https://cosmolifekw.com/en/زيت-الزيتون-لتغذية-الشعر-الحل-الطبيعي-للشعر-الجاف-والمتضرر زيت الزيتون لتغذية الشعر: الحل الطبيعي للشعر الجاف والمتضرر  
نظرة عامة:

زيت الزيتون: 

بما أن موضوعنا يتحدث عن الشعر فيجب أن أخبركِ معلومة صغيرة ولكنها مهمة. تنقسم زيوت الشعر إلى نوعين، نوع يخترق بصيلات الشعر والأخر يشكل طبقة واقية على  الشعر. الزيوت التي تخترق الشعر تتميز بأنها تتكون من جزيئات صغيرة  تعمل على ترطيب الشعر وتجعله أكثر قوة وتعزز من لمعانه أما الزيوت التي تشكل طبقة على الشعر تتكون من جزيئات كبيرة تحيط بالشعر وتساعد على حمايته من التكسر والتلف. يعد زيت الزيتون من أقوى وأفضل الزيوت التي تخترق الشعر وذلك لأن جزيئاته صغيرة للغاية. تعرفي معنا على كيفية استخدام زيت الزيتون  لتغذية الشعر، فوائده ونصائح هامة عند استخدامه في هذا المقال. 


شجرة الزيتون المباركة : 

تعد شجرة الزيتون من الأشجار المباركة والمعمرة التي تتواجد في آسيا وحوض البحر المتوسط، يُستخراج زيت الزيتون عن طريق عصر أو ضغط ثمار الزيتون الناضجة. يتم إنتاج زيت الزيتون البكر الذي يستخدم لتعزيز الصحة والحفاظ على جمال شعرك وبشرتك من العصرة الأولى، أما الثانية فتكون جيدة أيضا ولكنها أقل جودة، والثالثة هي عبارة عن بقايا الزيت او ما يعرف بزيت الزيتون المكرر والذي غالباً ما يستخدم في الصناعات الكيميائية. والآن تعالي لنتحدث قليلاً عن فوائد زيت الزيتون للشعر. 

 
أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:

  • - يمنح الشعر ترطيباً عميقاً:
من أهم مميزات زيت الزيتون هي قدرته على ترطيب الشعر فهو غني بمجموعة من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك  وحمض البالمتيك كما أنه يحتوي أيضاً على السكوالين. تساعد هذه العناصر الفعالة على منح شعرك الترطيب اللازم  مما يمنحك شعر صحي وناعم ومفعم بالحيوية.
 يساعد زيت الزيتون أيضاً على تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس كما أنه يزود بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة التي تساعدك في الحصول على شعر أكثر صحة ولمعاناً.

  • - يمنع التقصف: 
من منا لايعاني من مشكلة تقصف الشعر المزعجة ! كما أخبرتك سابقاً إن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية، تساعد تلك الأحماض على معالجة تقصف الأطراف وتعزيز مرونة وحيوية شعرك. يستخدم زيت الزيتون أيضاً للتخلص من نفشة وهيشان الشعر.

  • - يحمي الشعر من الضرر: 

قد يعاني شعرك من التلف نتيجة لعدة عوامل مثل:
 

1- تعرض الشعر  لفترة طويلة لأشعة الشمس.
2- استخدام أجهزة تصفيف الشعر بكثرة.
3- التعرض للكلور والأملاح المتواجدة في حمامات السباحة. 
4- استعمال الصبغات والمواد الكيميائية لفرد الشعر.
5- اتباع نظام غذائي غير صحي.

بسبب تلك العوامل قد تعانين من مشكلة تلف وضرر الشعر. يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة من أهمها فيتامين هـ، هل تعرفين ما هي مضادات الأكسدة؟ إذا كنتي لا تعرفينها فسأشرح لكِ الموضوع بشكل مبسط. إذا كنتي من الأشخاص الذين يحبون قراءة المعلومات حول منتجات العناية بالبشرة فقد تجدين هذه العبارة على المنتج " يمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة". 
الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئات دقيقة للغاية تتواجد في جسمك وفي البيئة المحيطة من حولك. هذه الجزيئات تؤدي إلى تلف الخلايا وبالتالي حدوث الأمراض ومشاكل البشرة والشعر. تتواجد الجزيئات الحرة في البيئة المحيطة بك بسبب تلوث الهواء وتواجد الدخان وأشعة الشمس وغيرها من العوامل والأخرى وشعرك يتعرض إلى تلك العوامل بشكل يومي مما يؤدي إلى حدوث التهابات في فروة الرأس وتساقط الشعر وظهور القشرة. ولأن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ الذي يصنف على أنه واحد من أفضل وأقوى مضادات الأكسدة فإنه يساعد على حماية وعلاج شعرك من التلف والضرر.


هل يساعد زيت الزيتون بالفعل على منع تساقط الشعر؟

قد تصاب فروة الرأس بالالتهابات نتيجة لعدة أسباب مثل القشرة، الأكزيما، الصدفية، الحساسية.
تؤثر تلك الالتهابات على نمو الشعر وتسبب تساقطه. يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على حماية فروة الرأس وتعزيز صحتها لذلك إذا كان سبب تساقط الشعر هو الالتهابات فإن زيت الزيتون سيساعدك على منع او تقليل  التساقط.


هل لزيت الزيتون علاقة بنمو الشعر؟

بالإضافة إلى قدرة زيت الزيتون على تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس واحتوائه على فيتامين هـ الذي يحسن من صحة الشعر وفروة الرأس فهو أيضاً يساعد على نمو الشعر. يوجد في جسمك هرمون يسمى DHT عندما يرتفع مستوى هذا الهرمون فإنه يسبب تساقط الشعر. يساعد زيت الزيتون على تقليل مستويات هذا الهرمون في الجسم مما يساعد على إيقاف تساقط وتعزيز نمو الشعر لتحصلي على شعر أكثر كثافة وصحة.


هل يناسب زيت الزيتون جميع أنواع الشعر؟ 

على الرغم من فوائد زيت الزيتون العظيمة للشعر إلا أنه مع الأسف لا يناسب جميع أنواع الشعر. إذا كنتي من أصحاب الشعر الجاف والكثيف فيمكنك استخدام زيت الزيتون. يناسب زيت الزيتون أيضاً أصحاب الشعر المتضرر والتالف بسبب الصبغات والمواد الكيميائية.
 إذا كنتي من أصحاب الشعر الدهني والخفيف، مع الأسف لا يمكنك استخدام زيت الزيتون بشكل مباشر على الشعر لأنه سيجعل شعرك يبدو دهنياً بشكل أكثر وسيجعل مظهره غير صحي أو غير نظيف ولكن يمكنك استخدام شامبو او بلسم او ماسك يحتوي على زيت الزيتون.


أفضل خلطات الشعر التي تحتوي على زيت الزيتون: 

  • - حمام الزيت: 
  • 1- ضعي حوالي نصف كوب من زيت الزيتون في وعاء.
  • 2- قومي بتسخين الزيت في الميكرويف لمدة 10-20 دقيقة.
  • 3- ضعي الزيت على شعرك ودلكيه جيداً لمدة 5 دقائق.
  • 4- ارتدي غطاء بلاستيكي للشعر واتركي الزيت على شعرك لمدة ساعة أو ساعتين.
  • 5- اغسلي شعرك بالشامبو جيداً حتى لا تترسب بقايا الزيت على فروة رأس.
  • 6- استخدمي بلسم الشعر ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء.
  •  
  • - ماسك زيت الزيتون والروب:
  • 1- ضعي نصف كوب من الروب  مع ربع كوب من زيت الزيتون.
  • 2- بعد أن تخلطيهم جيداً، قومي بتوزيع الماسك على شعرك.
  • 3- ارتدي غطاء الشعر البلاستيكي واتركي الماسك لمدة 15- 20 دقيقة.
  • 4- اغسلي شعرك بالشامبو جيداً.
  •  
  • - ماسك زيت الزيتون والأفوكادو:
  • 1- اخلطي نصف حبة من الأفوكادو مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون جيداً.
  • 2- ضعي الخليط على شعرك لمدة 15- 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء جيداً.
  •  

نصائح مهمة عند استخدام زيت الزيتون: 

1- استخدمي زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع .
2- اغسلي شعرك جيداً بعد استخدام زيت الزيتون.
3- قومي بتدفئة الكمية التي تحتاجينها من الزيت قبل استخدامه.
4- تختلف تجربة زيوت الشعر من شخص لأخر، إذا كنتي تستخدمين زيت الزيتون او اي زيت شعر لأول مرة استخدمي كمية قليلة، حتى تحددي ما إذا كان الزيت يناسبك أم لا يناسبك.
5- قومي بعمل اختبار الحساسية أولاً قبل تجربة زيت الزيتون.
6- لا تضعي كمية كبيرة من الزيت على فروة الرأس.
7- احرصي على تمشيط شعرك بمشط واسع قبل استخدام الزيت حتى يتمص الشعر الزيت بشكل أفضل.

في النهاية:
  • *  زيت الزيتون هو أحد أنواع الزيوت التي تتغلغل إلى أعماق الشعر لترطبه وتغذيه وتحسن من صحته لتحصلي على إطلالة جميلة وساحرة.
  • *  يساعد زيت الزيتون على منع تقصف وهيشان الشعر كما أنه يرطبه بعمق.
  • *  يتميز زيت الزيتون باحتوائه على فيتامين هـ مما يجعله فعالاً في حماية الشعر من العوامل البيئية الضارة.
  • *  يساعد زيت الزيتون على منع تساقط الشعر الذي تسببه الالتهابات كما أنه يساعد على نمو الشعر.
  • *  لا يناسب زيت الزيتون أصحاب الشعر الدهني وأصحاب الشعر الخفيف.

حان الآن دورك لتشاركيني تجربتك مع زيت الزيتون، أخبريني ما هو نوع شعرك وكيف تستعملين زيت الزيتون للعناية بشعرك ومتى بدأتِ بملاحظة النتائج؟
 
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:6460b738fe5ca9cc75b90057 https://cosmolifekw.com/en/فوائد-زيت-الخردل-للشعر فوائد زيت الخردل للشعر محتويات المقالة:

عُرف الخردل في العصور القديمة واُستخدم بشكل واسع في الطهي كمنكه للطعام وأحد أهم التوابل المعروفة في الهند
 واُستخدم كذلك في الطب التقليدي القديم لعلاج لسعات العقارب ولتسكين الألم، فإن كنت لم تسمع من قبل ببذور الخردل وما هي فوائد زيت الخردل ولماذا اُستخدم على نطاق واسع فسُنوضح لك في هذا المقال كل ما لا تعرفه عن زيت الخردل.

ماذا تعرف عن زيت الخردل؟
يؤخذ زيت الخردل من بذور صغيرة مستديرة يبلغ قطرها 1-2 مل، نحصل عليها من نبات الخردل، يعرف العالم أنواع مختلفة لهذا النبات العشبي يصل عددها ل 40 نوع وتختلف فيما بينها بكميات المواد التي تحتويها. لها عدة ألوان نعرف منها بذور الخردل الأسود والخردل البني والأصفر أو الأبيض، اسُتخدمت كنوع من أنواع التوابل لأنها تتميز بنكهة قوية ورائحة مميزة.

ماذا يحوي زيت الخردل؟
  • - أيزوثيوسيانات الأليل: ( المسؤول عن تهيج الجلد والرائحة المزعجة لبذور الخردل عند طحنها).
  • - مجموعة من الأحماض الدهنية:
   تعود  كثير من فوائد زيت الخردل المعروفة لمحتواه الكبير من الأحماض الدهنية غير المشبعة فما هي أهمية تلك الدهون لأجسامنا؟

    1- تنظم درجة حرارة الجسم.
    2- تساعد في امتصاص بعض الفيتامينات.
    3- تكّون الهرمونات وتبني الخلايا.
    4- تدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

وفق وزارة الزراعة الأمريكية فإن ملعقة كبيرة من زيت الخردل تحوي 124 سعرة حرارية تأتي من الدهون فقط الموجودة في الزيت حيث يحتوي 100 جم من الزيت على: 
  • 59 جم من الدهون الأحادية غير المشبعة : 42% منها لحمض الايروسيك و17% لحمض الأوليك.
  • 21 جم من الدهون المتعددة غير المشبعة : 6% منها لاوميغا 3 كحمض الفا لينولينيك (ALA) و15% أوميغا 6 كحمض اللينوليك (LA).
  • 12 جم من الدهون المشبعة.

ماهي فوائد زيت الخردل للشعر؟

- يغذي الشعر : وذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة حمض أوميغا 3 وأوميغا 6 التي تغذي الشعر من الجذور وحتى الأطراف وتعالج تقصف وتكسر الشعر.

- بلسم للشعر : يعمل كبلسم طبيعي وينعم الشعر ويعمل على تغليفه وحمايته من العوامل الخارجية التي قد تسبب تقصفه وتكسره، كما يقلل هيشان الشعر.

- يعزز نمو الشعر :إن التدليك المستمر بزيت الخردل لفروة الرأس يساعد على تحفيز الدورة الدموية ويمنع تساقط الشعر ويحافظ على الشعر لامع وصحي.            
                       
 يعالج مشاكل فروة الرأس مثل:

  • - الأكزيما والصدفية.
  • - يقلل قشرة الرأس .
  • - تهدئة الالتهاب.
  • - مضاد للفطريات والميكروبات.

تبين الدراسات أن زيت الخردل يمتلك خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا وبالتالي يمنع حالات التهاب الجلد ويعالج التهاب بصيلات الشعر ويمكن أن يخفف حالات حب الشباب.

ماهي اضرار زيت الخردل للشعر؟
ترجع الأضرار التي يسببها زيت الخردل من بعض الثيوسيانات وحمض الأيروسيك رغم أنها مكونات قد تكون مفيدة ولكنها تسبب الآثار الجانبية للبعض مثل:
  • تهيج الجلد والعين 

إذا لامس زيت الخردل العين فقد يهيج الأغشية المخاطية ويسبب احمرار العين ويمكن أن يسبب التهيج الشديد بسبب الرائحة الواخزة التي يتميز بها والناتجة عن الثيوسيانات.
  • الحساسية

تعتبر بذور الخردل أحد أكثر الأطعمة تسبباً بالحساسية فيمكن أن تصيب جميع الأعمار وتختلف شدتها من شخص لآخر وتظهر أعراض الحساسية كصعوبة التنفس وتورم الفم والحلق أو أي أجزاء في الجسم والقيء والغثيان والإسهال.
  • يسد المسام

كأي نوع من انواع الزيوت الثقيلة يمكن لزيت الخردل أن يسبب انسداد المسام بشكل جزئي أو كلي إذا ترك على الشعر لفترة طويلة وبالتالي تأكدي من غسل شعركِ جيداً بعد وضع زيت الخردل، وعند استخدامه حاولي خلطه مع زيوت خفيفة.
  • الطفح الجلدي

يمكن أن يسبب زيت الخردل نوعاً بسيطاً من الطفح الجلدي الذي يمكن علاجه بقليل من الكورتيزونات الموضعية بإشراف الطبيب أو الصيدلاني ولكن قد يسبب أيضاً نوعاً مختلفاً من الطفح الجلدي المسمى بالحزاز المسطح وهو مرض التهابي يتطلب وقتاً طويلاً من العلاج يظهر بشكل تقرحات أرجوانية على سطح الجلد مع حكة شديدة.

انتبه!!

لاتنسى اختبار زيت الخردل على بقعة صغيرة من جلدك وانتظر ل 24 ساعة، إذا لم تشعر بأي وخز أو حكة أو احمرار فاستخدمه دون قلق. 

ماهي طريقة استخدام زيت الخردل للشعر؟
يمكنكِ استخدام زيت الخردل لعلاج تساقط الشعر وتحسين نموه بعدة طرق نذكر منها:
  • قناع زيت الخردل

قومي بخلط كميات متساوية ما يعادل تقريباً: 
1 ملعقة كبيرة زيت الخردل.
1 ملعقة كبيرة زيت اللوز الحلو.
1 ملعقة كبيرة زيت جوجوبا.

 سخني الخليط ليصبح دافئاً، الآن ضعي ماسك الزيوت على شعرك نصف ساعة على الأقل ولا تتجاوزي الساعتين لكي لا تسببي سد مسام الشعر لأن زيت الخردل زيت ثقيل ويمكن أن يهيج الجلد، اغسلي شعركِ جيداً بالماء الدافئ، واستخدمي ماسك زيت الخردل مرة واحدة في الشهر كماسك مغذي للشعر.
  • زيت الخردل والصبار

- امزجي زيت الخردل مع جل الصبار (الالوفيرا) ودلكي فروة رأسك بها ثم قومي بشطفه بعد ساعتين بالماء الدافئ.
- يمكنكِ استخدام هذا الخليط مرتين في الأسبوع فإنه سيساعدك في علاج تلف الشعر.
  • زيت الخردل وزيت جوز الهند

يمكن اعتبار كل من زيت الخردل وزيت جوز الهند زيوت صديقة للشعر الصحي فإذا مزجتي كميات متساوية من زيت الخردل وزيت جوز الهند وقمتي بعمل مساج لفروة الرأس فسوف تحصلين على فروة رأس صحية وشعر أكثر لمعاناً.


الكمية الآمنة من زيت الخردل
تعتمد سمية زيت الخردل على طريقة استخدامكِ له، لا تقلقي فيمكنك تجنب تلك السمية إذا استخدمتيه بالطريقة الصحيحة وبالكميات المسموحة !!
  • في عام 2016 أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA تحذيراً ينص على أن زيت الخردل ليس آمنا في الطهي وغير مسموح استهلاكه في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك بسبب محتواه العالي من حمض الايروسيك!

ولكن ما هو حمض الايروسيك؟! 
حمض الايروسيك أحد الأحماض الدهنية المعروفة بـ أوميغا 9  المفيدة للبشرة والصحة العامة، فهي تعمل على ترطيب البشرة وتدعم وظيفة حاجز الترطيب الطبيعي في البشرة ويساعد في تحسين صحة القلب ولكن عند استخدامه بكميات كبيرة قد يسبب اضطرابات في وظائف القلب فبناءً على تلك الدراسات تم حظر استهلاكه واقتصر استخدامه بشكل موضعي كزيت للمساج!
دعني أجيبك عن سؤال يراودك…….


ما هي الكمية الآمنة من زيت الخردل؟؟
اقترحت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية كمية بحدود 7 مغم/ كغ/ يومياً وتلك كمية صغيرة جداً، فمثلاً لشخص وزنه 60 كغ تكون الكمية الآمنة المسموح بها 1/8 ملعقة صغيرة من زيت الخردل.
أما إذا أردت استخدامه موضعياً فحاول ألا تتجاوز ملعقة واحدة كبيرة وقم باختبار التحسس على جزء صغير من جسمك.

في النهاية
  • - زيت الخردل هو زيت عُرف في العصور القديمة ويُستخدم لعدة أغراض علاجية بالإضافة لكونه نوع من التوابل.
  • - فوائد زيت الخردل للشعر كثيرة منها: تطويل الشعر وزيادة نموه وتحسين مظهر الشعر ليصبح أكثر لمعاناً وإشراقاً.
  • - يساهم زيت الخردل في حل كثير من مشاكل الشعر مثل: قشرة الرأس والصدفية والأكزيما ويقلل الالتهابات والحكة.
  • - سمية زيت الخردل يمكن أن تحدث عندما يتم تناوله عن طريق الفم أما استخدامه للشعر فهو آمن ويحسن الشعر.

هل سمعتِ عن فوائد زيت الخردل للشعر من قبل؟؟ أخبرينا بتجربتك إذا كنت تفضلين علاج مشاكل شعركِ باستخدام الزيوت الطبيعية ؟؟
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:645c909da47a4ab592fd996d https://cosmolifekw.com/en/افضل-زيوت-لتكثيف-وتطويل-الشعر افضل زيوت لتكثيف وتطويل الشعر نظرة عامة:
هل ترغبين في الحصول على شعر طويل بشكل طبيعي؟  هل تسعين للحصول على شعر أكثر كثافة؟ استخدمي الزيوت الخاصة بتطويل الشعر التي تعطي نتائج بسرعة وبدون ضرر. في هذا المقال ستتعرف على النصائح الهامة الخاصة باستخدام الزيوت وأهمية الزيوت الطبيعية للشعر، وسنقدم لكِ أهم سبع زيوت لتطويل الشعر وزيادة كثافته.
 
تعد صحة الشعر وكثافته ومظهره من أكثر الأمور التي تؤثر بشكل كبير على ثقتك بنفسك، حيث تسعى جميع السيدات لتطويل وتكثيف الشعر للحصول على مظهر أكثر جاذبية يعزز من الثقة بالنفس، إلا أن هنالك العديد من العوامل التي يتعرض لها الشعر بشكل يومي والتي تقف عائقًا أمام إطالة الشعر وزيادة كثافته.

من تلك العوامل التي تسبب تلف الشعر وفقدان كثافته وبريقه وجاذبيته:

1-  التقدم بالعمر.
2- سوء التغذية.
3- الإفراط بلمس وتصفيف الشعر واعتماد التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بقوة.
4- استخدام مجفف الشعر الكهربائي وأجهزة العناية بالشعر الحرارية والكهربائية.
5- المناخ وتغير الطقس ومواسم السنة.
6- بعض الأدوية وبعض الحالات المرضية والاضطرابات الصحية.
7- العوامل الوراثية والجينية.
8- التوتر والقلق والضغط النفسي. 
9- إهمال العناية بالشعر أو العناية به بشكل مفرط أو استخدام منتجات قاسية على فروة الرأس تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
10- الإفراط باستخدام مجففات الشعر الحرارية والإفراط في تصفيف الشعر أو اعتماد التسريحة القاسية على فروة الرأس أو غسل الشعر وتطبيق ماسك للشعر بشكل مبالغ فيه، كذلك يؤثر الطقس وإهمال العناية بالشعر لتقصف وضعف بصيلاته وتلفه مما يبطئ نموه ويفقده كثافته.

يحتاج الشعر مثل الجسم للعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن لينمو بشكل صحي حيث ينعكس ذلك على مظهره وكثافته، فتحتاج بصيلات الشعر للعناصر الغذائية لتقويتها من جذورها وحمايتها من التلف والعوامل الضارة، يمكنك توفير جميع احتياجات شعرك من خلال إدراج الزيوت الطبيعية ضمن روتين عنايتك بشعرك، سنتناول في هذا المقال مجموعة واسعة من الزيوت الطبيعية المفيدة لتطويل الشعر وتكثيف الشعر وكيفية العناية بالشعر وطريقة استخدامها بشكل يفيد شعرك للحصول على أفضل النتائج.

 ما هو افضل نوع زيت للشعر؟
تعتقد العديد من السيدات أن استخدام الزيوت الطبيعية للشعر يسبب تلفه وتساقطه إلا أن ذلك اعتقاد خاطئ حيث أن الزيوت الطبيعية غنية بالمعادن والعناصر الغذائية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من العوامل الخارجية الضارة والجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يسبب تقصف الشعر وفقدان كثافته مما يجعله يبدو خفيفًا وباهتًا كما أنه تمتاز أيضًا بدورها بتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، كذلك فهي خالية من المواد الكيميائية القاسية على فروة الرأس بالإضافة لسهولة تغلغلها بفروة الرأس لتمنحك أفضل نتيجة.
لأن أفضل طرق العناية بالشعر وعلاج الشعر الخفيف وزيادة كثافته وطوله هي الزيوت الطبيعية، اخترنا لكِ في هذا المقال مجموعة واسعة من الزيوت الطبيعية التي ستساعدك ليبدو شعرك أكثر كثافة وحيوية دون أن تلحق الضرر بجذور الشعر وتضعف بصيلاته.

ما هو الزيت الذي يكثف الشعر؟

1- زيت الجوجوبا

ما هو زيت الجوجوبا؟ هل سمعتي من قبل عن فوائد واستخدامات زيت الجوجوبا للشعر؟
زيت الجوجوبا وهو أحد الزيوت التي تحظى بأهمية بالغة في عالم الجمال والمستحضرات التجميلية والطبية خاصة في مجال العناية بالشعر لما له من فوائد تنعكس على صحة الشعر وكثافته وحيويته.
يعد زيت الجوجوبا مصدرًا للعديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب (البيوتين) وفيتامين سي وفيتامين هـ، الأمر الذي يساعد على تغذية فروة الرأس وإمدادها بما تحتاجه من مغذيات لضمان نمو بصيلات الشعر بشكل صحي وسليم وحمايتها من التساقط، كذلك يعد زيت الجوجوبا مصدرًا جيدًا للمواد المضادة للأكسدة مما يساعد على حماية الشعر من جذوره من التلف نتيجة التعرض للعوامل الخارجية الضارة أو الجذور الحرة حيث يتعرض الشعر باستمرار للعوامل الخارجية التي تؤدي لتلفه وتساقطه وتعيق زيادة كثافته، ومن هنا تكمن أهمية زيت الجوجوبا بزيادة كثافة ولمعان الشعر بشكل صحي وآمن.

2- زيت جوز الهند

يمتاز زيت جوز الهند عن زيوت الشعر الأخرى بسرعة امتصاصه وتغلغله بجذور الشعر وفروة الرأس لتحقيق أقصى قدر من الفائدة الممكنة كما أنه أهم الزيوت المرطبة لفروة الرأس بفضل تركيبته المميزة والغنية بالمواد المرطبة التي تشكل طبقة واقية تمنع فقدان الرطوبة وتحمي الشعر من الجفاف حيث يكون الشعر الجاف أكثر تعرضًا للتساقط والتلف، الأمر الذي يجعل الشعر يبدو خفيفًا، ومن هنا يأتي دور زيت جوز الهند في تكثيف الشعر، يوفر زيت جوز الهند حماية فائقة من الأشعة الفوق بنفسجية وأشعة الشمس الضارة التي يتعرض لها الشعر بشكل مستمر لما لها من اضرار على فروة الرأس والشعر فهي أحد مسببات تقصف الشعر وتساقطه وجفافه وتلفه.

3- زيت اللافندر

يشتهر زيت اللافندر بفوائده المميزة في مجال العناية بالبشرة مثل علاج حب الشباب والبثور وتحسين مظهر مسام البشرة إلا أن أهميته لا تقتصر على البشرة فحسب بل أيضًا يعتبر زيت اللافندر من الإضافات المميزة لروتين العناية بالشعر، فهو الحل الأمثل والآمن للشعر الخفيف فيساعد تدليك فروة الرأس باستخدام زيت اللافندر على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز إمداد فروة الرأس بالمغذيات اللازمة لنمو الشعر وتقوية البصيلات كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية بدور زيت اللافندر في تطويل الشعر وزيادة نموه وكثافته بشكل ملحوظ.

4-  زيت الخروع

إذا كنتي تبحثين عن الحل السحري لشعرك الخفيف وترغبين بزيادة كثافة شعرك وزيادة نموه فزيت الخروع هو الحل المثالي لكِ.
يحتوي زيت الخروع على فيتامين هـ والاوميغا 3 والبروتينات والتي تعد أحد أهم العناصر الغذائية المسؤولة عن تعزيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم  مما يمنح الشعر المزيد من الكثافة والحيوية.

5- زيت اللوز
كيف يساعد زيت اللوز على زيادة كثافة الشعر؟
يعد زيت اللوز مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم المعروف بدوره الحيوي في وقف تساقط بصيلات الشعر وزيادة نمو بصيلات جديدة، الأمر الذي يزيد من كثافة الشعر ويحسن من مظهره.

6- زيت الزيتون
يُعرف زيت الزيتون منذ القدم بفوائده العديدة لدعم صحة الجسم ووظائفه الحيوية إلا أنه أيضًا يعزز صحة فروة الرأس ويحفز الدورة الدموية بها مما يزيد من نمو الشعر ويحسن من كثافته ويزيد طوله، ومن هنا تأتي أهميته في مجال العناية بالشعر.
تعاني العديد من السيدات في أحد مراحل حياتهن من عدم زيادة طول الشعر أو بطء نموه، الأمر الذي يسبب الانزعاج والحيرة لديهن، الأمر الذي يدفعهن للجوء لتجربة العديد من الماسكات او النصائح الخاطئة أو المتداولة  بين الأصدقاء والتي قد يكون منها ما هو صحيح ومنها ما يزيد الأمر سوءًا ويُسبب تلف الشعر وزيادة تساقطه، إذا كنتِ تواجهين تلك المشكلة فسنضع بين يديكِ أسهل الحلول الآمنة والموثوق بها من خلال استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية المغذية التي سوف نعرضها لكِ.

ما هي السبع زيوت لتطويل الشعر؟

1- زيت الصبار

زيت الصبار وهو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخرج من نبات الصبار، يتكون زيت الصبار من مزيج من الفيتامينات (فيتامين هـ، فيتامين سي، فيتامين أ، فيتامين ب) والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك كذلك فهو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، جعلت هذه المكونات المغذية والمضادة للأكسدة من زيت الصبار حلاً مثاليًا لبطء نمو الشعر ولزيادة طوله، كما أنه يتمتع بخواص مضادة للالتهابات تحمي فروة الرأس من الالتهابات التي تعيق نمو بصيلات الشعر مما يمنع زيادة طوله.


2- زيت الزيتون

كما ذكرنا سابقًا زيت الزيتون يساهم في زيادة نمو بصيلات الشعر وزيادة طوله فهو من الزيوت المغذية لفروة الرأس وبصيلات الشعر، فبصيلات الشعر تحتاج للتغذية لتنمو بشكل سليم دون أن تتقصف أو تتكسر.

3- زيت شجرة الشاي

يتمتع بخواص منقية لفروة الرأس ومضادة للالتهابات والبكتيريا مما يساعد على تطهير فروة الرأس واستعادة حيويتها وانتعاشها لضمان نمو بصيلات الشعر وعدم تساقطه وتقوية جذوره، الأمر الذي يؤدي لإطالة الشعر.

4- زيت اللافندر

يأتي على رأس قائمة الزيوت التي تساعد على إطالة الشعر لما له من دور كبير في زيادة طول الشعر خلال وقت قصير حيث يقوي بصيلات الشعر ويحفز نموه بالإضافة للحفاظ على رطوبة فروة الرأس لمنع جفاف وتساقط الشعر.

5- زيت الأرغان أو ما يعرف بزيت الأرجان المغربي
وهو من الزيوت الطبيعية المستخرجة من شجرة الارغان في المغرب، والغني بالأوميغا 6 والأوميغا 9 وفيتامين هـ، يشتهر بفاعليته في علاج العديد من مشاكل الشعر من جفاف الشعر وتساقطه وتلفه وتأخر نموه فهو يحمي ويعالج ويغذي فروة الرأس ويقوي جذور الشعر ويحد من تساقطه ويزيد طوله خلال وقت قصير.

6- زيت اللوز الحلو
يساعد زيت اللوز على علاج تقصف الشعر ومنع تساقطه، فنعد تطبيقه بشكل منتظم ستلاحظين زيادة  نمو الشعر وزيادة طوله ولمعانه.

7- زيت جوز الهند
يساهم بتطويل الشعر وزيادة كثافته مع منحه حماية فائقة من التلف والتقصف والتساقط.

ما هي الطريقة الصحيحة لوضع الزيت على الشعر؟

مفتاح الحصول على أفضل نتائج خلال استعمال زيوت الشعر هو تطبيقها بالشكل الصحيح، لذا دعينا نعرفك على طريقة استخدام زيوت الشعر للاستفادة منها قدر المستطاع والحصول على شعر أقوى وأكثر كثافةً وطولاً خلال فترة قصيرة. 

-  طبقي زيت الشعر من 1-3 مرات في الأسبوع، تختلف عدد مرات تطبيقه باختلاف نوع الشعر وطبيعته فإذا كنتي من أصحاب الشعر الدهني طبقيه مرة واحدة بالأسبوع.

-  وزعي كمية معتدلة من الزيت على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع التدليك بلطف وتجنبي الفرك ولا تضعيه مباشرة على فروة الرأس، ثم انتظري فترة قصيرة تتراوح بين ساعة إلى 3 ساعات ثم اغسليه جيدًا أولاً بماء دافىء بعد ذلك  بالشامبو الخاص بكِ، كرري تلك الخطوات السابقة بانتظام للحصول على أفضل نتائج، قد يسبب شعورك بالكسل وعدم تطبيق الزيت بانتظام في تأخر الحصول على النتائج.
 
-  يمكنك ترك الزيت على شعرك خلال فترة النوم وذلك عن طريق تغطيته بمنشفة أو قطعة قماش ثم في الصباح اغسليه جيدًا بالشامبو مرتين مع تعريضه للماء بشكل كافي للتأكد من التخلص من جميع آثار الزيت على شعرك. 

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام زيت للشعر:

عند استخدام زيت الشعر فننصحك بتسخينه أولاً ليكون دافىء وليس ساخنًا فزيادة حرارته تسبب تهيج فروة الرأس، من الأمور المهمة أيضًا تمشيط الشعر بمشط بأسنان طويلة قبل استخدام الزيت للشعر وذلك لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس والحصول على أفضل نتائج.
ومن الأمور التي يجب التنويه عليها قبل تطبيق زيت للشعر هي غسل فروة الرأس والشعر جيدًا لتحسين امتصاص الزيت و تغلغله بفروة الرأس، ننصحك أيضًا بتغطية فروة الرأس خلال الفترة بين تطبيق الزيت وغسل الشعر لتوفير الحرارة للشعر وتحسين امتصاص الزيت،.
من أهم النصائح الجوهرية في تطبيق زيت الشعر تجنب تطبيقه على فروة الرأس مباشرة والابتعاد عن فروة الرأس عند استخدامه، من الضروري التأكد من عدم وجود أي تفاعلات حساسية تجاه زيوت الشعر او الزيت الذي تستخدمينه وذلك من خلال تطبيقه على منطقة صغيرة أولاً ثم التأكد من عدم ظهور أي تفاعلات تحسسية أو إحمرار أو حكة أو تهيج.
 
متى تظهر نتائج الزيت على الشعر؟
عند استخدامك لزيت الشعر ضمن روتينك المخصص للعناية بشعرك فمن المؤكد أنكِ سترغبين برؤية النتائج بأسرع وقت، فنحن نعلم الشعر الكثيف والطويل حلم كل سيدة لكن الأمر يحتاج منك الصبر والانتظام باستخدام زيت الشعر لتحقيق أفضل نتائج بأقصر وقت ممكن.
عادة ما تنعكس نتائج تطبيق زيوت الشعر على مظهر الشعر خلال فترة تتراوح بين 5-8 أسابيع وقد تختلف النتائج من شخص لآخر وفقًا لعدة عوامل مثل اختلاف حالة الشعر وطبيعة فروة الرأس والاستخدام الصحيح للزيت والالتزام بتطبيقه وغيرها.

في النهاية، ننصحك بعدم تطبيق أي نصائح عشوائية او وصفات من مصادر غير موثوق بها أو خلطات من مواقع التواصل الاجتماعي دون توضيح مصدرها، فقد يؤدي ذلك لتلف شعرك وزيادة الأمر سوءًا وتعقيدًا بل تعرض شعرك للمزيد من المشاكل.
شعرك يحتاج لاهتمامك بتخصيص بعض الوقت له من يومك لتساعديه على النمو بشكل صحي وصحيح ليمنحك أفضل إطلالة ومظهر أكثر تألقًا، فشعرك سر جمالك.
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:645a3314a47a4ab592d95856 https://cosmolifekw.com/en/علاج-ارتفاع-ضغط-الدم-بالأعشاب علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب ماتحتويه المقالة:
 
لعديد منَا يُعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مايُعرف بـ (القاتل الصامت)، حيث نتعرض يومياً للعديد من الضغوطات النفسية أو العوامل الأخرى مثل التقدم بالعمر، التدخين، السمنة، قلة ممارسة الأنشطة الرياضية والتى تؤثر بشكل كبير على ضغط الدم لذا يمكنك الآن التعرف على أفضل الأعشاب الطبية التي تساعد على التحكم في ضغط الدم والاستفادة من فوائدها الصحية والحفاظ على صحتك.
 

ماهو المعدل الطبيعي لضغط الدم؟

يختلف معدل ضغط الدم الطبيعي اختلافاً طفيفاً حسب عمر المريض ولكن طبقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن معدل الضغط الطبيعي يتراوح مابين (الضغط الانقباضي 120 - 140، الضغط الانبساطي 70 - 80).
 

هل هناك أعراض تكشف تعرضك لارتفاع ضغط الدم؟

نعم، هناك بعض الأعراض التى قد تُوحي بارتفاع ضغط الدم لديك على الرغم من أنَ معظم المصابين لا تظهر أعراض أو علامات لديهم، ومن هذه الأعراض:
  1. الصداع المفاجئ، الدوار، انعدام التوازن.
  2. نزيف شديد بالأنف، ضيق بالتنفس.
  3. تشوش بالرؤية، دوخة، فقدان الاحساس بالأطراف.
ولكن قد لا تُصاب بهذه الأعراض إلاً في المراحل المتقدمة من ارتفاع ضغط الدم، وكلما انتبهت مبكراً إلى أى ارتفاع طفيف بضغط الدم كلما كان العلاج بالأعشاب مفيداً وأكثر حفاظاً على صحتك ولأن صحتك تهمنا يمكنك الآن اللجوء إلى أجهزة قياس ضغط الدم بالمنزل للمتابعة الدورية والوقاية من أمراض ضغط الدم.

كيف يمكنني الوقاية من ارتفاع ضغط الدم؟

هناك العديد من الطرق للوقاية من ارتفاع ضغط الدم بدلاً من اللجوء إلى الأدوية مثل:
  1.  ممارسة الأنشطة الرياضية والتخلص من السمنة والوزن الزائد

حيث تعد السمنة من الأسباب الرئيسية لزيادة الكوليسترول بالجسم وبالتالى ارتفاع ضغط الدم.
كما يمكنك اللجوء إلى بعض الأنشطة الرياضية يومين بالأسبوع على الأقل إن لم يكن يومياً مثل: ركوب الدراجة، المشي، السباحة، الركض.
  1.  إتباع نظام صحي غذائي

من النقاط الهامة التى تسيطر على ارتفاع ضغط الدم هو النظام الغذائي حيث تساهم بعض الأغذية في ارتفاع ضغط الدم مثل الأطعمة المقلية بالزيوت والمشبعة بالدهون وأيضا الموالح وخاصةً تلك التى تحتوى على ملح الصوديوم لذا أنصحك باستبداله بالأطعمة التى تحتوى على ملح البوتاسيوم.
أيضاً، يجب عليك إتباع نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه الطازجة والبروتينات والحد من السكريات.
  1.  ابتعد عن التدخين وتجنب التوتر

أشارت العديد من الأبحاث إلى زيادة نسبة المصابين بارتفاع ضغط الدم بسبب عامل التدخين وأيضاً التسبب بأمراض القلب، لذا يجب عليك الإقلاع عن التدخين وتجنب التوتر وممارسة التمارين مثل اليوغا وغيرها التى تساعدك على الاسترخاء والتغلب على عوامل القلق التي قد تؤدي بك إلى التدخين.
  1. نم جيداً وراقب نفسك باستمرار

كلما قل عدد ساعات نومك ليلاً عن 6 ساعات، زادت فرص التعرض لارتفاع ضغط الدم.
تغيير مواعيد النوم باستمرار، وأخذ قيلولة طويلة أثناء النهار، قد يتسبب في تغيير حالتك النفسية وتعرضك للتقلبات اليومية والقلق المستمر مما يجعلك تكثر من تناول الأطعمة الغير صحية أو شرب الكافيين بكثرة أو التعرض للتدخين وكل هذا يتسبب بارتفاع ضغط الدم.
  1.  التداوي بالأعشاب الطبية

ظهر مؤخراً مصطلح "الطب البديل" وهو ما يعني استخدام موسوعة الأعشاب الطبية وفوائدها لعلاج العديد من الأمراض بدل اللجوء إلى الأدوية الكيميائية وقد لاقت رواجاً كثيراً في القرن العشرين والسؤال الآن هل يمكنني اللجوء إلى الأعشاب الطبية واستخدامها كـ علاج لضغط الدم أو على الأقل التحكم في ضغط الدم؟ هل هناك مايسمى أفضل علاج لضغط الدم؟
دعني الآن أجيبك على كل ما يدور بخاطرك....
في الحالات المتقدمة من ارتفاع ضغط الدم لا يوجد ما يُدعى أفضل علاج لضغط الدم، أو تناول هذه الحبوب وتخلص من ضغط الدم نهائياً لأن ارتفاع ضغط الدم يُعد من الأمراض المزمنة والتى يمكن التحكم فيه بالعلاج وبعد استشارة الطبيب.
أما في الحالات الطفيفة أو إذا كان لديك تاريخ مرضي عائلي من أمراض ضغط الدم يمكنك اللجوء إلى طرق الوقاية واستخدام اعشاب طبية لتقليل مخاطر الاصابة به.
 
والآن تعرف على أفضل الأعشاب الطبية الجديدة التي تساعد على التحكم في ضغط الدم.
هل تتسائل كثيراً ما هي الأعشاب الطبية الأكثر فعالية لضغط الدم؟ أو ما هي الأعشاب الطبية الأكثر شيوعاً لضغط الدم؟
هناك العديد من الأعشاب التى يمكنك استخدامها للتحكم في ارتفاع ضغط الدم ولكن اعلم أنَها ليست ذات مفعول سحري على الفور بل تحتاج إلى بعض الوقت مع تكرار استخدامها ومن أهمها:
  •  الريحان
يعد الريحان نبتة عطرية ذات رائحة مميزة، يحتوي على مركب اليوجينول والذي يساهم بدور كبير في خفض ضغط الدم. يمكنك إضافته على بعض الأطعمة مثل المعكرونة والسلطات والحساء أو إضافته إلى الشاي ليمنحك نكهة منعشة للفم.
  •  الثوم
من الأمور الرائعة احتواء فص ثوم واحد على العديد من المكونات ذات الفوائد الجمَة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب حيث يعمل على ارتخاء جدران الأوعية الدموية وتدفق المزيد من الدم ومن هذه المكونات مركبات الكبريت والأحماض الأمينية مثل الأليسين ومضادات الأكسدة مثل السيلينيوم وبعض الفيتامينات.
  • القرفة
أوضحت الأبحاث أن للقرفة دور هام في خفض مستوى ضغط الدم وكذلك الوقاية من مرض السكرى ويمكنك إضافتها كنوع من التوابل على الطعام مثل اللحوم والسلطات والحساء والحلويات لتمنحك رائحة مميزة أو تناولها كمشروب دافئ لتنشيط الدورة الدموية بالجسم.
  •  الزنجبيل
أحد التوابل أو البهارات التى يمكنك إضافتها الى العديد من الأطباق العربية كالمعكرونة والسلطات والحلويات أو تناوله كمشروب دافئ مع الليمون والعسل والذي يعمل على تحسين تدفق الدم بالجسم والوقاية من ارتفاع ضغط الدم كما أشارت التجارب بقدرته الفعالة في خفض ضغط الدم المرتفع بدرجة كبيرة.
  •  الهيل أو الحبهان
أشارت تجارب بعض الأشخاص إلى انخفاض ملحوظ في ضغط الدم حال تناولهم 1.5 جم مرتين يومياً من الهيل لمدة تقارب 8 أسابيع حيث أن الحبهان يحتوى على مواد أكسدة فعالة في خفض ضغط الدم المرتفع، يمكنك استخدامه كأحد التوابل التى يمكن إضافتها إلى المعكرونة والحساء أو المشروبات الدافئة مثل الكرك أو مع الزنجبيل والقرفة.  
  • بذور الكتان
أحد البذور الهامة التي تحتوي على أوميغا 3 وحمض ألفا لينولينيك وهو من الأحماض الدهنية التى تستخدم لخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) بالدم وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع.
  • الزعرور
تستخدم نبتة الزعرور في علاج العديد من الأمراض حيث تدخل في تركيب بعض الأدوية، كما تتميز بتأثيرها الفعال في خفض الكوليسترول بالجسم، علاج ضغط الدم المرتفع، منع تصلب الشرايين.
  •  بذور الكرفس
يحتوى الكرفس على مضادات للأكسدة ومن أهمها الكومارين كما يحتوى على الفثاليدات والتى لهم دور فعال في إرخاء جدران الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، يتميز أيضاً بمحتواه من الفيتامينات والكالسيوم والألياف مما يقلل من السعرات الحرارية ويحافظ على صحة جسمك.
  • عشبة الخزامي
تتميز برائحتها النفاذة ودورها الأساسي في توسيع جدران الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم حيث يمكنك استخدامها في الطهي أو عن طريق التدليك الموضعى للجسم بزيت الخزامى واستنشاق رائحته العطرية.
  • البقدونس
من الأعشاب الطبيعية التى تستخدم على السلطات والأطعمة العربية "البقدونس" حيث يحتوى على مادة الكاروتين والتى لها تأثير مضاد للأكسدة وتقلل الكوليسترول بالجسم وأيضاً ضغط الدم المرتفع.
 
كيف يمكنني استخدام الأعشاب الطبية للتحكم في مستوى ضغط الدم؟
يمكنك استخدام هذه الأعشاب الطبية مباشرةً إما بإضافتها كأحد التوابل على الأطعمة أو تناولها كالشاي، أو يمكنك الحصول عليها كأقراص أو كبسولات من المكملات الغذائية التى تحتويها والمعترف بها من قبل وزارة الصحة.

ما هي الأعشاب الطبية التي يجب تجنبها لضغط الدم الزائد؟

ليست الأعشاب مقتصرة على علاج ضغط الدم المرتفع فقط ولكنها علاجٌ لجميع الأمراض حين تُحسن استخدامها، وإليكَ الآن بعض الأعشاب التي تسبب ارتفاع ضغط الدم لذا يجب عليك تجنبها في حال كنت مصاباً أو لديك تاريخ سابق من ارتفاع ضغط الدم وهي:
  • عرق السوس
من المشروبات الرمضانية العريقة والذي يُلاقي استحساناً كثيراً ولكن يجب أن تحذر من تناوله إذا كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم لأنه يحتوى على مادة الغليسريزين والتى تثبط من عمل بعض الانزيمات بالجسم فترفع من نسبة الصوديوم وتقلل مستوى البوتاسيوم بالجسم وبالتالى تسبب ارتفاع ضغط الدم.
  •  الشاي الأسود
أثبتت إحدى الدراسات وجود علاقة قوية بين ارتفاع ضغط الدم والإكثار من تناول الشاي الأسود حيث يحتوي على مادة الكافيين والثيوفيلين واللذان يسببان ارتفاع ضغط الدم.  
  • نبتة سانت جون
تتميز هذه النبتة باستخدامها كمضاد للاكتئاب وعلاج حالات اضطراب المزاج والأرق كما تتوفر بكثرة في شكل أقراص مكملات غذائية لذا وجب التنويه "لا تتناولها في حال كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم إلا بعد الرجوع للطبيب" وذلك لما تسببه من ارتفاع بضغط الدم.
 
إن علم الأعشاب الطبية من أهم العلوم الدوائية وباستمرار الدراسات سنجد الكثير من الأعشاب الطبية غير ما ذكرناهم والتى يجب تجنبهم للضغط الدم الزائد مثل: عشبة زهرة العطاس، نبتة الجنسنغ، نبتة الغوارانا، نبات الخشخاش، وغيرهم.
لكل داءٍ دواء، ولكن يأتي الضرر من الكثرة، فكن حذراً في استخدام الأعشاب الطبية ولا تُكثر من تناولها، فأيُهم كانت تجربتك، وأيُهم ظننتها خرافة وليست بحقيقة؟!
في النهاية:
    • توجد الكثير من العوامل المرتبطة بالعمر أو التاريخ المرضي للعائلة أو العادات الخاطئة التى تسبب ارتفاع ضغط الدم فاحذر منها.
    • يجب عليك اتباع طرق الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعمل فحص دوري لمتابعة ضغط الدم بانتظام.
    • الأعشاب الطبية ليست ذات مفعول سحري فوري ولكنها بالاستخدام المنتظم تُعالج ارتفاع ضغط الدم فاستخدمها بحذر مثل: الريحان، الثوم، القرفة، الزنجبيل، الهيل، بذور الكتان، الزعرور، بذور الكرفس، عشبة الخزامى، البقدونس .
  • احذر من استخدام هذه الأعشاب: العرقسوس، الشاي الأسود، نبتة سانت جون في حال كنت مصاباً بارتفاع ضغط الدم.
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:6456259a9e4371964ad37fa4 https://cosmolifekw.com/en/كيفية-الحفاظ-على-نظافة-وصحة-البشرة كيفية الحفاظ على نظافة وصحة البشرة نظرة عامة عن المقال:

-   كيف يؤثر الجو على البشرة.
-  تنظيف البشرة والعناية بها.
-   نصائح إضافية للعناية بالبشرة.
-   ما هي الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية؟
-   ما هي الطرق الأساسية للعناية بالبشرة الجافة؟
-   ما هي البشرة المختلطة؟
-   تنظيف البشرة في العيادات.
- نصائح مهمة تتعلق بجلسات تنظيف البشرة.
-  العناية ببشرة الرجال.
 
 جميعنا نرغب في الحصول على بشرة صحية ونظيفة ولكن تتعرض البشرة للعديد من العوامل البيئية والخارجية مما يؤدي إلى تراكم الزيوت والأوساخ والشوائب وانسداد المسام وهنا تبدأ معاناتك مع مشاكل البشرة. إن عدم اهتمامك بتنظيف بشرتك يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل التي لا تتمناها أي أمرأه. في هذا المقال، سنتعلم كيفية تنظيف البشرة مع روتين العناية الصحيح للحفاظ على مظهر جميل وصحي للبشرة.
 

أولاً تعالي لنعرف كيف يؤثر الجو على البشرة؟

بسبب ارتفاع الرطوبة خصوصاً خلال فصل الصيف تقوم البشرة بإفراز المزيد من الزيوت، تراكم تلك الزيوت يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب والبثور، يحدث العكس تماماً في فصل الشتاء فعندما تنخفض درجة حرارة الجو تفقد البشرة رطوبتها تدريجياً وهذا يؤدي إلى حدوث جفاف وتقشر والتهابات وتهيج ببشرتك.

العناية بالبشرة:
تنظيف البشرة واتباع روتين عناية صحيح ومتوازن سيساعدك في الحصول على بشرة صحية ونضرة كما أنه يساعدك على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر، ستساعدك الخطوات التالية على تنظيف بشرتكِ والعناية بها بشكل أفضل في المنزل:

1-  الغسول اليومي:
-    استخدمي غسولك اليومي المناسب لنوع بشرتك لغسل وجهك مرتين يومياً.
-      أياً كان نوع بشرتك احرصي على اختيار غسول طبي خالِ من الكحول والعطور والصابون أو أي مواد تهيج البشرة.
-    يظن البعض أن تنظيف البشرة بشكل مفرط قد يساعد في الحصول على بشرة جميلة وصحية.
-   إن الإفراط في استخدام غسول الوجه سيؤدي إلى فقدان رطوبة البشرة وإلحاق الضرر بالحاجز الطبيعي الواقي للبشرة الذي يساعد على حماية بشرتك من العوامل البيئية الضارة.
-  احرصي على غسل وجهك بماء فاتر لأنه يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك.
-  جففي وجهك باستخدام مناديل ناعمة وليس باستخدام المنشفة.

2- التونر:
على الرغم من أهمية هذه الخطوة إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتجاهلون وضع التونر.
-    يساعدك التونر على تحسين مظهر البشرة فهو يعمل على تضييق المسام الواسعة وإزالة الزيوت الزائدة وتنظيف المسام.
-    يمنح التونر بشرتكِ شعوراً بالانتعاش والراحة.
-    يمكنك استخدام بعض أنواع التونر لإزالة المكياج.
-    بعض أنواع التونر تستخدم لتجديد وتقشير البشرة.
-    يساعد التونر بشرتك على امتصاص المواد الفعالة الموجودة في منتجات العناية الأخرى بشكل أفضل.
 
3- السيروم:
إذا أردتي الحصول على بشرة صحية ومتوهجة وأكثر نضارة فلا تتخلي أبداً عن السيروم في روتين العناية اليومي ببشرتك. أياً تكن المشكلة التي تواجهك فإنك بالـتأكيد ستجدين السيروم الذي يناسبك سواء كنت تريدين التخلص من التصبغات، الهالات، التجاعيد، المسام الواسعة وغيرها من المشاكل الأخرى.
 يحتوي السيروم على تركيز عالِ من المكونات الفعالة التي تتغلغل إلى أعماق بشرتك حتى تغذي وترطب البشرة وتساعدك في الحصول على بشرة صحية ومتألقة.
 
4- مرطب الوجه:
أياً كان نوع بشرتك فأنتِ تحتاجين إلى مرطب للبشرة. يساعد مرطب البشرة في الحفاظ على صحتها وحمايتها من ظهور التجاعيد التي تظهر مبكراً. يختلف قوام المرطب وفقاً لنوع بشرتك. يمكنك الاكتفاء بمرطب واحد ليلاً ونهاراُ، ولكن هناك مرطبات تستخدم فقط أثناء الليل لاحتوائها على بعض المكونات التي تعمل على تقشير البشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو الريتينول مثلاً. توجد أيضاً مرطبات نهارية تحتوي على عامل حماية من الشمس.
 لا تقتصر وظيفة المرطب على حماية أو معالجة البشرة من الجفاف فقط بل يمكنك أيضاً استخدام مرطب يحتوي على تركيبة تعمل على تفتيح البشرة أو تقليل التجاعيد أو التخلص من حب الشباب وهذا النوع من المرطبات يستخدم كخطوة إضافية لعلاج مشكلات البشرة والحصول على نتائج أفضل.
 
5- ماسك الوجه:
لتحصلي على بشرة نظيفة ونقية وخالية من الأوساخ والشوائب استخدمي ماسك مرة أو مرتين في الأسبوع بعد استخدام الغسول. يعتمد نوع الماسك على احتياجات بشرتك فيمكنك اختيار ماسك مقشر لتجديد البشرة أو ماسك منقي يحتوي على الطين مثل طين الكاولين للتخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف البشرة بعمق.
 
6- مقشرات البشرة:
يمكنك أيضاً استخدام المقشرات الفيزيائية أو الكيميائية للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد البشرة. احرصي على استشارة طبيب الجلدية الخاص بك قبل استخدام المقشرات الكيميائية لتجنب حدوث أي آثار جانبية.

7-  واقي الشمس:
استخدمي واقي الشمس خصوصاً عند الخروج في أوقات الذروة خلال فصل الصيف والشتاء. يساعد واقي شمس على حمايتك من الأمراض الجلدية كما أنه يمنع ظهور البقع والتصبغات والتجاعيد الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لا تنسي وضع واقي الشمس كل ساعتين إذا كنتي خارج المنزل. تتوفر لدى صيدلية كوزمولايف مجموعة واسعة من حماية الشمس يمكنك اختيار ما يناسبك منها.
  

ما هي الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية هي البشرة التي تقوم بإنتاج كميات زائدة من الزيوت والإفرازات الدهنية، تحتاج هذه البشرة إلى منتجات بقوام خفيف وتركيبة مقاومة للبكتيريا وخالية من الزيوت لتمنع ظهور الحبوب، يفضل أن تحتوي تلك المنتجات على النياسيناميد، حمض الساليسيليك، الشاي الأخضر.

ما هي الطرق الأساسية للعناية بالبشرة الجافة؟

البشرة الجافة هي البشرة التي تفقد كميات كبيرة من الماء مما يؤثر على مستوى رطوبتها كما أنها تعاني من ظهور التجاعيد مبكرا. يحتاج هذا النوع من البشرة إلى منتجات تحتوي على تركيبة توفر ترطيباً عميقا يفضل أن تحتوي هذه التركيبة على حمض الهيالورونيك، زيت الأفوكادو، زبدة الكاكاو، زبدة الشيا، السيراميد.

ما هي البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة هي البشرة التي تنقسم إلى جزء جاف وجزء دهني وغالباً ما يكون الجزء الدهني هو منطقة (T- Zone) وهي منطقة الجبهة والأنف والذقن.  تعد العناية بالبشرة المختلطة صعبة قليلاً ففي بعض الأحيان قد تجدين بشرتك المختلطة تحولت إلى جافة تماماً ولكن ستساعدك المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والسكوالين والببتيدات على العناية ببشرتك بشكل أفضل.

إليكِ بعض النصائح الإضافية التي ستعزز من صحة بشرتك:
- العناية بالبشرة تبدأ من الداخل فاحرصي على شرب كميات كافية من الماء واتبعي نظام صحي غذائي ومتوازن.
- لا يعد واقي الشمس خطوة إضافية بل خطوة أساسية ومهمة للحفاظ على صحة البشرة.
-  جفاف البشرة سبب رئيسي لظهور التجاعيد وعيوب البشرة بشكل أسرع فحافظي على ترطيب بشرتك حتى إذا كانت دهنية.
-  تجنبي الاستحمام بالماء الساخن خصوصاً خلال فصل الشتاء لفترات طويلة حتى لا تؤذي بشرتك.
- لا تقومي باستخدام المكياج بشكل يومي حتى إذا كان مناسب للاستخدام اليومي يمكنك استخدام مرطب أو واقي شمس مع لون.
- لا تنامي قبل إزالة المكياج حتى تتجنبي انسداد المسام وظهور الحبوب والرؤوس السوداء وكذلك ظهور التجاعيد مبكراً.
- تجنبي استخدام المقشرات يومياً.
- كوني لطيفة مع بشرتك عند وضع مستحضرات العناية بالبشرة فاحرصي دائما على تدليك البشرة والتربيت عليها بلطف.
-  احرصي على شراء منتجات العناية بالبشرة عالية الجودة ومن مصادر موثوقة.
- لا تستعملي الخلطات الطبيعية المتواجدة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لأنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى ببشرتك بدلاً من حل المشكلة.
-  احرصي على إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج جديد، ضعي كمية صغيرة من المنتج على يديك أو المرفق وانتظري لمدة 48 ساعة لمعرفة ما إذا كان المنتج يناسبك أو لا يناسبك.
- يمكن أن يختلف تأثير المنتج من شخص إلى أخر حتى إذا كان يمتلك هؤلاء الأشخاص نفس نوع البشرة.
تنظيف البشرة في العيادات:
تعد تقنية الهيدرافيشال من أكثر التقنيات التجميلية الشائعة حالياً لتنظيف البشرة. تساعد جلسات الهيدرافيشال على التخلص من المسام الواسعة والرؤوس السوداء وتنظيف البشرة بعمق لإزالة الأوساخ والشوائب والخلايا الميتة فهي تمنحك بشرة نقية ونظيفة وأكثر صحة دون أن تشعري بأي ألم أو انزعاج.

نصائح مهمة تتعلق بجلسات تنظيف البشرة:
-     ينصح بالخضوع لجلسات تنظيف البشرة كل 4-6 أسابيع.
-     احرصي على استخدام واقي شمس يوفر حماية عالية من الشمس بعد الانتهاء من الجلسة.
-    احرصي على تجنب استخدام الشمع أو أي وسيلة لإزالة الشعر قبل 72 ساعة من الجلسة.
-    تجنبي التان والتعرض المفرط لأشعة الشمس لمدة 72 ساعة قبل الجلسة.
 
 العناية ببشرة الرجال:
لا يقتصر موضوع العناية بالبشرة على النساء فقط وذلك لأنه يتعلق بالنظافة الشخصية وليس بالأمور الجمالية فقط. يجب أيضاً عليك الاهتمام بنظافة ببشرتك حتى تبدو أكثر صحة. بدأت بعض الشركات بإنتاج مجموعة مخصصة للعناية ببشرة الرجال مثل لاين برلمار اوشن وذلك لأن بشرة الرجال تقوم بإفراز كميات زائدة من الدهون بكميات أكبر من بشرة النساء مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب وحب الشباب والرؤوس السوداء خصوصاً في سن المراهقة مما يؤثر على الثقة بالنفس.
 
من أشهر العادات الخاطئة التي يتبعها الرجال هي غسل الوجه بالصابون بدلاً من الغسول مما يؤدي إلى فقدان رطوبة البشرة وحدوث تهيج واحمرار وجفاف. من المهم أيضاً الاهتمام بترطيب بشرتك خصوصاً حول المنطقة المحيطة بالعين وذلك لأنها أكثر عرضة لظهور التجاعيد بشكل مبكر.
في النهاية:
  • تنظيف البشرة بشكل يومي هو جزء مهم أساسي للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الضرر.
  • تختلف منتجات العناية بالبشرة وفقاً لنوع البشرة والمشكلة التي تعاني منها.
  • قد تسبب بعض العادات اليومية اليومية الخاطئة مثل غسل بشرة أكثر من مرتين، تجاهل استخدام التونر، النوم دون إزالة المكياج بإلحاق الضرر بالبشرة.
  • تنظيف البشرة العميق في العيادات كل 4-6 أسابيع سيساعدك في الحفاظ على صحة وجمال بشرتك.
  • من المهم أن يهتم الرجال بتنظيف بشرتهم فالموضوع لا يتعلق فقط بالنساء.
 من المستحيل الحصول على بشرة خالية من العيوب تماماً فالجميع يعاني من مشاكل البشرة بشكل مستمر نتيجة للجينات أو التغيرات الهرمونية أو العوامل الخارجية أو التقدم في العمر وغيرها من الأسباب الأخرى فلا تجعلي بشرتك سبباً للانزعاج وعدم الثقة بالنفس. إن اتباع روتين عناية مناسب لنوع بشرتك سيجعلها تبدو أكثر صحة ونضارة. أخبرينا ما هو نوع بشرتك وروتينك اليومي المفضل للعناية بها؟
 
 
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:645391769e4371964a4ece76 https://cosmolifekw.com/en/كيف-تعتني-بالبشرة-الدهنية كيف تعتني بالبشرة الدهنية؟ 
محتويات المقال: 
  • كيف يمكنك تحديد نوع البشرة الدهنية؟ 
  • ما هي الأسباب الرئيسية للبشرة الدهنية؟
  • ما هو تأثير الضغط النفسي على البشرة الدهنية؟
  • كيف يؤثر الغذاء على البشرة الدهنية؟
  • ما هي الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية؟
  • كيف تساعدك المنتجات الطبيعية في العناية مع البشرة الدهنية؟
إذا كنت تعاني من اللمعان، والمسامات الواسعة، والرؤوس السوداء والبيضاء، وحب الشباب هذا قد يدل على أنك من أصحاب البشرة الدهنية. 
تفرز البشرة الزيوت والدهون بشكل طبيعى للترطيب والحماية من الجفاف وتقوية الحاجز الواقي للجلد لتمنحك بشرة صحية ومتوازنة.  
تُعرف البشرة الدهنية من زيادة إفراز الزيوت من الغدد الدهنية في الجلد مما يؤدي إلى تراكم الدهون في المسامات وظهور الرؤوس السوداء والحبوب وزيادة لمعان البشرة. 
على الرغم من المشاكل العديدة التي يعاني منها أصحاب البشرة الدهنية إلا أنهم يتميزون ببشرة ناعمة وأكثر مرونة وتجاعيد أقل وجلد أسمك عن أنواع البشرات الأخرى. 
يمكنك في هذا المقال قراءة كل ما تحتاجين معرفته عن العناية بالبشرة الدهنية، لتحقيق الجمال الطبيعي.

كيف يمكنك تحديد نوع البشرة الدهنية؟ 

يعد تحديد نوع البشرة من أهم الخطوات لاختيار الروتين اليومي المناسب للعناية بالبشرة ولعلاج المشاكل المختلفة التي قد تواجهك، يمكنك تحديد نوع البشرة من خلال ملاحظة كمية الزيوت المفرزة من الجلد. 
يمكنك معرفة نوع بشرتك بعد القيام بغسل الوجه باستخدام الغسول اليومي مع تجنب استخدام أي منتجات أخرى والانتظار لفترة من الزمن تتراوح من 15 – 30 دقيقة لملاحظة تكون الزيوت، في حال جفاف الجلد وعدم ظهور زيوت هذا يعني أنك من أصحاب البشرة الجافة، وفي حال تكون الزيوت على الوجه خاصةً في منطقة الجبهة والأنف والذقن والخدين وظهور المسامات الواسعة بشكل واضح هذا يدل على أنك من أصحاب البشرة الدهنية، تتميز البشرة العادية بتوازن كمية الزيوت وتوزيعها على الوجه. 

ما هي الأسباب الرئيسية لتكون البشرة الدهنية؟

قد تكوني من أصحاب البشرة الدهنية وفي المقابل قد يكون أحد إخوتك من أصحاب البشرة الجافة وذلك لأن اختلاف انواع البشرة من شخص إلى أخر يعتمد على العديد من العوامل البيئية أو الاجتماعية أو الوراثية التي تسبب هذا الاختلاف. 

من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تكون البشرة الدهنية: 

  • العوامل الوراثية: 
قد تتشارك مع أحد أفراد عائلتك بنوع البشرة وذلك بسبب جين البشرة المشترك بينكم. 

  • التغيرات الهرمونية: 
من أبرز التغيرات الهرمونية دخول مرحلة البلوغ وقبل الدورة الشهرية والأمراض الهرمونية. 

  • الطقس: 
يؤثر اختلاف الطقس على البشرة فيزيد الطقس الحار والرطوبة من إفراز الزيوت.

  • نوع الغذاء: 
يؤثر نوع الطعام الذي تتناوله ليس فقط على صحة الجسم ولكن على صحة البشرة أيضًا. 

  • اختلال توازن الدهون الطبيعية للبشرة: 
تتعرض البشرة بشكل يومي إلى العديد من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى اختلال في توازن الزيوت الطبيعية للبشرة بالإضافة لاستخدام المقشرات والغسولات بشكل مفرط ، الأمر الذي يؤدي لزيادة إفراز البشرة للدهون والزيوت لتعويض النقص في مستويات الترطيب واستعادة التوازن.

  • الضغط النفسي: 
مثل الضغط أثناء فترة الامتحانات أو في المناسبات الاجتماعية المختلفة. 

  • مستحضرات التجميل: 
استخدام مستحضرات التجميل بشكل يومي أو استخدام منتجات غير مناسبة لنوع البشرة كالمكياج ذو الأساس الزيتي أو الدهني يعمل على سد مسام البشرة. 

ما هو تأثير الضغط النفسي على البشرة الدهنية؟

 يؤثر التوتر والضغط النفسي على أدائك للمهام اليومية كما أنه يؤثر على بشرتك فيسبب ظهور حب الشباب خاصةً لأصحاب البشرة الدهنية. 
عند الشعور بالتوتر يقوم الجسم بإفراز مواد كيميائية كالكورتيزول وهرمونات أخرى تؤثر على الخلايا الدهنية في البشرة وتعمل على زيادة إنتاج الدهون والزيوت مما يزيد من المشكلات الجلدية كحب الشباب. 
يساعد التغيير في نظام الحياة والابتعاد عن مسببات التوتر في تخفيف حب الشباب بشكل كبير، يمكنك الاستعانة بالتمارين الرياضية كالركض واليوغا لتخفيف التوتر بالإضافة لتنظيم ساعات النوم والابتعاد عن المشروبات كالقهوة والشاي التي تحتوي على مواد منبهة مثل الكافيين. 

كيف يؤثر الغذاء على البشرة الدهنية؟

يساعد النظام الصحي المتكامل والمتوازن على تحسين صحة الجسم العامة بالإضافة لصحة البشرة ومظهرها، ولأن الجمال يبدأ من الداخل احرصي على تناول الأطعمة الصحية المختلفة مثل الخضار والفواكه الغنية بالألياف التي تحسن صحة البشرة وتساعد على زيادة نضارتها وإشراقها
  • الأوميغا 3 :
احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 مثل السمك خاصةً السالمون والتونة بالإضافة للأفوكادو والمكسرات وذلك بفضل خواصها المضادة للالتهابات مما يساعد في تقليل ظهور حب الشباب كما أنها تساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. 
  • الشاي الأخضر: 
يتميز الشاي الأخضر بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة بشكل عام من ضرر الإجهاد التأكسدي بالإضافة لقدرته على تقليل زيوت وحبوب البشرة. 
  • البروكلي: 
يحتوي البروكلي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تغذية البشرة كما أنه يخفف من الالتهابات ويساعد في  تقليل زيوت ودهون البشرة.
وعلى الجانب الآخر هناك العديد من الطعام الغير صحي والمصنع الذي يؤدي إلى تفاقم مشاكل البشرة عند تناوله بشكل كبير مثل: 
  • منتجات الألبان: 
على الرغم من أن منتجات الألبان تشكل جزء كبير من وجباتنا الغذائية إلا أن الإكثار منها قد يضر أصحاب البشرة الدهنية وذلك لقدرتها على تحفيز البشرة على زيادة إفراز الزيوت و الدهون. 
  • السكريات: 
للأسف أن المخبوزات والحلويات والمشروبات الغازية تعد من السكريات التي تعمل على زيادة السكر في الدم مما يزيد من معدل إنتاج الأنسولين والذي بدوره يحفز الغدد على إنتاج المزيد من الزيوت والدهون التي تظهر على البشرة مسببة ظهور الحبوب والبثور على البشرة. 
  • الوجبات الخفيفة المالحة: 
خلال اليوم خاصةً في أوقات الملل نقوم بتناول الكثير من الوجبات الخفيفة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح مثل رقائق البطاطا والمخللات والمكسرات المالحة، يحفز الملح الجسم على التخلص من المياه مما يسبب الجفاف خاصة للبشرة التي بدورها قد تعمل على زيادة إفراز الزيوت محاولةً لتعويض نقص الترطيب بالإضافة إلى أنه قد يتسبب في زيادة الالتهابات المتعلقة بالبثور. 

ما هي الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية؟

يمكنك الحصول على بشرة مثالية ومشرقة بمجرد اتباع روتين يومي مناسب لنوع بشرتك، فالعناية بالبشرة تعد من أهم الخطوات لزيادة نضارة البشرة ولأن البشرة الدهنية تعد من أكثر انواع البشرة التي تحتاج عناية خاصة نقدم لك الخطوات الأساسية والأكثر أهمية التي يجب أن تكون ضمن روتينك اليومي.
صورة تحتوي على خطوات العناية بالبشرة الدهنية (تنظيف البشرة، التونر، الترطيب، واقي الشمس) 
  • تنظيف البشرة: 
يعد تنظيف البشرة العميق في الصباح والمساء من أهم الخطوات التي تساعد في الحفاظ على البشرة وتحميها من الملوثات البيئية والجراثيم التي يمكن أن تسبب انسداد المسام وظهور الحبوب على البشرة، بالإضافة إلى أن اختيار نوع الغسول المناسب لبشرتك يساعد في الحصول على بشرة صحية وأكثر إشراقًا.
على أصحاب البشرة الدهنية الانتباه عند اختيار نوع الغسول وذلك لأن اختيار نوع غير مناسب لبشرتك قد يؤدي إلى نتائج عكسية على البشرة مثل قوام الغسول، على أصحاب البشرة الدهنية الابتعاد عن الغسولات الكريمية واللوشن والمكونة من تركيبة زيتية التي تؤدي إلى زيادة إفراز الدهون والزيوت. 
من المهم اختيار غسول لطيف على البشرة مثل الغسولات الرغوية وذات التركيبة المائية مثل غسول لاروش بوزيه كما أنه ينصح باختيار الغسولات التي لا تسد المسام والتي تحافظ على توازن حموضة البشرة.
  • التونر: 
تعد خطوة التونر من الخطوات المهمة في روتين العناية بالبشرة الدهنية فهو يساعد على تحسين البشرة والحفاظ على توازنها عن طريق إزالة الشوائب أو بقايا المكياج من على البشرة مما يساعد في منع تراكمها في المسامات ، بالإضافة إلى أنه يساعد على تضييق المسامات ويخفف من مظهرها على البشرة مما يقلل أيضًا من زيوت على البشرة. 
  • الترطيب: 
قد يعتقد البعض أن البشرة الدهنية ليست بحاجة للترطيب أو أن الترطيب قد يزيد من زيوت البشرة والحبوب،  إلا أن هذا مفهوم خاطئ وذلك لأن البشرة تعمل على تقليل الجفاف وتعويض النقص عن طريق زيادة إفراز الدهون، فالترطيب يساعد على تنظيم إفراز الدهون التي تنتجها البشرة ويحافظ على توازنها.  
قومي باختيار المرطبات الخفيفة على البشرة والمناسبة للبشرة الدهنية التي تقلل من الإفرازات الدهنية ولا تسد المسام مثل كريم دالتون الذي يرطب ويحافظ على صحة البشرة الدهنية. 
  • واقي الشمس: 
استخدام واقي الشمس يساعد في حماية جميع انواع البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب حروق للجلد وتغير في درجة اللون وظهور البقع الداكنة كما أنها تسبب ظهور علامات التقدم بالعمر المبكرة. 
يمكنك اختيار واقي شمس مناسب لنوع البشرة لذلك ينصح بالإبتعاد عن واقيات الشمس الزيتية للبشرة الدهنية و اختيار التركيبات الخفيفة والتي لا تسد المسام. 

كيف تساعدك المنتجات الطبيعية في العناية مع البشرة الدهنية؟ 

تحتوي العديد من المنتجات التجميلية على مكونات طبيعية تساعدك في العناية بالبشرة الدهنية وذلك بفضل فاعليتها في تخفيف لمعان البشرة والالتهابات ومحاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب، من أهم هذه المكونات: 
  • العسل: 
وجود العسل في المنتجات يساعد في ترطيب البشرة وتنقية مسامات البشرة كما أنه يساعد في علاج الحبوب. 
  • الألوفيرا (الصبار): 
تساعد الألوفيرا على ترطيب البشرة الدهنية بلطف دون التسبب في زيادة دهون البشرة كما أنه يساعد في تقليل ظهور حب الشباب. 
  • مستخلص لحاء الصفصاف: 
يعمل على تضييق المسامات وتقليل زيوت البشرة كما يعمل على تقشير البشرة بلطف. 
  • مستخلص شجرة الشاي: 
يساعد في محاربة البكتيريا التي تسبب حب الشباب ويساعد في تقليل الالتهابات والاحمرار. 

إليك أهم النصائح اليومية للعناية بالبشرة الدهنية: 

  • إن الالتزام بروتين العناية بالبشرة اليومي يساعد في الحفاظ على صحة ونضارة بشرتك.
  • حافظي على نظافة بشرتك بشكل يومي باستخدام منتجات مناسبة لنوع البشرة خاصةً بعد التمارين الرياضية والتعرق. 
  • مهما كان يومك طويل ومتعب لا تتكاسلي أبدًا عن إزالة المكياج خصوصًا قبل النوم.  
  • تجنبي لمس الحبوب حتى لا تنتقل العدوى وتنتشر الحبوب لأماكن مختلفة من البشرة. 
  • احرصي على شرب كميات كافية من الماء  للحفاظ على صحة ومرونة بشرتك. 
  • يساعد تغير أوجه الوسادات بشكل مستمر وغسلها على تقليل انتشار البكتيريا المسببة للحبوب ومنع انسداد المسام. 
  • ابتعدي عن الخلطات الطبيعية المصنوعة من مكونات منزلية فهي قد تؤثر بمفعول عكسي على البشرة وتسبب التهيج والاحمرار وقد تزيد المشكلة سوءًا. 
  • يمكنك القيام بجلسات تنظيف البشرة العميق أو جلسات الديرما بن في المراكز الجلدية المعتمدة بعد استشارة الطبيب للحصول على نتيجة أفضل. 
  • احرصي على الالتزام بنصائح وإرشادات دكتور أو اخصائي الجلدية الخاص بك للحصول على بشرة صحية بشكل أسرع. 
في النهاية:
  • تعد البشرة الدهنية من أكثر انواع البشرة التي تحتاج إلى عناية خاصة. 
  • يعاني  أصحاب البشرة الدهنية من الحبوب و الرؤوس السوداء واللمعان بشكل مفرط. 
  • قد تكون بشرتك الدهنية نتيجة الجينات الوراثية والعوامل البيئية بالإضافة للسلوكيات الخاطئة كالضغوطات النفسية وتناول غذاء غير متوازن.  
  • الاهتمام بالبشرة الدهنية واتباع روتين عناية مناسب لها سيساعدك على علاج جميع المشاكل التي تعانين منها. 
  • لا تهملي متابعة حالة بشرتك مع طبيب الجلدية لتحصلي على بشرة نضرة وأكثر صحة وإشراقًا.

 أخبرينا أكثر عن تجربتك مع البشرة الدهنية وروتينك اليومي وهل لاحظتي أي تحسن عند تغيير أي من عاداتك اليومية ؟ 
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:645382aa9e4371964a3af834 https://cosmolifekw.com/en/ما-هو-الحل-للبشرة-الجافة-أسباب-وحلول ما هو الحل للبشرة الجافة؟ أسباب وحلول محتويات المقال:
  • ما هي الأسباب الرئيسية للبشرة الجافة؟
  • كيف يؤثر الجو على البشرة؟
  •  ما هي الطرق الأساسية للعناية بالبشرة الجافة؟
  • كيف يمكن الحد من الجفاف في البشرة؟
 
البشرة الجافة هي أحد أنواع البشرة التي تفتقر إلى الرطوبة حيث يقل فيها إنتاج الدهون والزيوت بالإضافة لفقدانها للرطوبة بمعدل أكبر من الانواع الأخرى للبشرة مما يجعلها تبدو باهتة، لذا فهي تعد من أكثر انواع البشرة تعرضًا للظهور المبكر للتجاعيد وعلامات التقدم بالسن، الأمر الذي يتسبب بالحيرة والقلق لأصحاب البشرة الجافة، ولكن لا داعي للقلق سنوضح لكِ كل ما تحتاجين معرفته عن البشرة الجافة والعناية بها وعن التنظيف الطبيعي للبشرة الجافة، الأسباب الرئيسية لجفاف البشرة وكيفية التعامل معها والطرق الصحيحة للعناية بالبشرة الجافة من خلال الروتين اليومي المميز لتحقيق الجمال الطبيعي، حيث سينعكس تأثيره على مظهر بشرتك لتبدو أكثر جمالاً وحيوية وإشراقًا.
 

ما هي الأسباب الرئيسية للبشرة الجافة؟

تتعرض البشرة بشكل يومي لفقدان الرطوبة والماء إلا أن هنالك العديد من العوامل والمؤثرات والسلوكيات الخاطئة التي تؤدي لزيادة فقدانها للماء مما يزيد من جفاف البشرة أو يؤدي لتحولها لبشرة جافة وشديدة الجفاف، فجميع أنواع البشرة معرضة للتحول لبشرة جافة حتى البشرة الدهنية.
هنالك العديد من السلوكيات الخاطئة التي قد يسبب قيامك بها لزيادة جفاف بشرتك ولعل من أكثر هذه العادات الخاطئة شيوعًا الاستحمام بماء ساخن ،فتعرض البشرة للماء الساخن بشكل مفرط  يضعف وظيفة الطبقة الواقية للبشرة مما يؤدي لاختلال توازن ترطيب البشرة، كذلك اختيارك لمنتجات خاطئة ضمن روتين العناية ببشرتك مثل الغسولات والمستحضرات القاسية على البشرة أو الصابون القلوي و الإفراط باستخدامها يتسبب بإزالة الحاجز الطبيعي الواقي للبشرة وتجريد بشرتك من الدهون الطبيعية بالتالي فقدان الرطوبة وزيادة معدل جفاف البشرة.
تؤثر العوامل الداخلية بشكل كبير على طبيعة البشرة ومظهرها، فعدم انتظام الهرمونات بالجسم مثل الأستروجين والتستوستيرون يؤدي إلى اختلال توازن دهون البشرة وانخفاض مستويات ترطيبها، أيضًا يسبب عدم انتظام هرمونات الغدة الدرقية وخمول الغدة الدرقية لزيادة جفاف البشرة.
مع التقدم بالعمر يتناقص مستوى حمض الهيالورونيك وألياف الكولاجين والإيلاستين وهرمون الإستروجين بالجسم مما يضعف البشرة ويجعلها تبدو أكثر جفافًا وأقل تماسكًا، الأمر الذي يتطلب المزيد من الترطيب والعناية بها، يعد جفاف البشرة أحد الأعراض الجانبية الشائعة لتناول بعض الأدوية مثل أدوية حب الشباب وغيرها.
 

كيف يؤثر الجو على البشرة؟

تتأثر البشرة بشكل مستمر بالعوامل الجوية والطقس حيث أنها تكون أكثر عرضة لفقدان الماء عندما يكون الهواء المحيط بها جاف وبارد، فيزداد جفاف وتشقق البشرة خلال فصل الشتاء، كذلك يتسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس وزيادة درجات الحرارة خلال فصل الصيف لزيادة فقدان البشرة للماء.
 

ما هي الطرق الأساسية للعناية بالبشرة الجافة؟

مفتاح الحصول على بشرة نضرة وجذابة هو اتباع روتين صحي، فتحتاج البشرة الجافة للمزيد من العناية والاهتمام حيث ينعكس مدى اهتمامك ببشرتك على مظهرك الخارجي وجاذبيتك، سنقدم لكِ أفضل روتين يومي صحي للعناية ببشرتك الجافة لتبدو أكثر حيوية وجمالاً من خلال بعض الخطوات البسيطة:
انشاء صورة بالخطوات العناية بالبشرة الجافة : غسول بشرة ، تونر، سيروم ، كريم عينين، مرطب ،حماية شمس.
  •  الخطوة الأولى: غسول البشرة:
غسول الوجه وهو الخطوة الأولى والأساسية بروتين العناية بالبشرة لجميع انواع البشرة المختلفة، فتتعرض البشرة بشكل يومي للعوامل الخارجية التي تسبب التصاق الأتربة والأوساخ بها كذلك تتراكم آثار المكياج على الوجه،ومن هنا تكمن أهمية إدراجك لغسول البشرة ضمن روتينك اليومي، فإهمالك لتنظيف بشرتك يتسبب بتراكم البكتيريا على بشرتك مما يفسد صفاءها ومظهرها الجمالي.
عند اختيارك لغسول البشرة احرصي على انتقاء الغسول الملائم لنوع بشرتك، فالبشرة الجافة تحتاج لغسول غني بالمواد المرطبة واللطيفة على البشرة بحيث تنظف بشرتك برفق دون أن تؤثر بشكل سلبي على زيوت بشرتك الطبيعية، اجتمع أطباء الجلدية على أن أفضل غسول لأصحاب البشرة الجافة هو الغسول الكريمي أو الحليبي أو الرغوي، لذا عند اختيارك لغسول بشرتك احرصي على أن يكون بقوام كريمي أو رغوي أو حليبي بتركيبة خفيفة على بشرتك الرقيقة مثل غسول كوزمو والذي يمكنكِ الحصول عليه من خلال موقعنا.
  •  الخطوة الثانية: التونر:
يعمل التونر على إزالة أي بقايا أو شوائب لتستعيد بشرتك نقاءها ومظهرها الصحي كما أنه يحافظ على توازن مستوى الترطيب الطبيعي لبشرتك، خيارنا لكِ تونر أوليف مون لايت الذي ينقي بشرتك ويقلل من ظهور التجاعيد في البشرة الجافة أكثر تعرضًا للتجاعيد والخطوط الدقيقة كما ذكرنا سابقًا.
  • الخطوة الثالثة: سيروم البشرة:
لا يقل السيروم أهمية عن منتجات العناية بالبشرة الأخرى، فيعمل على إنعاش البشرة المجهدة والباهته كذلك يمنحها الترطيب العميق والطويل الأمد، بل يعمل أيضًا السيروم على تحسين مظهر التجاعيد والخطوط  الدقيقة لمظهر شبابي أكثر جاذبية.
إذا كنتي من أصحاب البشرة الجافة فننصحك باختيار سيروم غني بالمواد المضادة للأكسدة لحماية بشرتك من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة المبكرة، من الأفضل أن يكون السيروم الخاص بكِ فعال في تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين لضمان حصولك على أفضل نتيجة.
  • الخطوة الرابعة: كريم العين:
بشرة عينيكِ الرقيقة والحساسة تحتاج أيضًا للعناية والاهتمام،اختيارك لكريم عين مرطب ومجدد للبشرة ينعكس على إطلالتك النهائية وصحة بشرتك.
  • الخطوة الخامسة: المرطب:
 كما ذكرنا سابقًا فإن البشرة الجافة تفقد رطوبتها بمعدل أكبر من انواع البشرة الأخرى، لذا فهي تحتاج لترطيب مكثف، فتلعب  مرطبات البشرة دورًا مهمًا في تقوية الحاجز الواقي للبشرة والحفاظ على التوازن الطبيعي لزيوت البشرة كما أنها تشكل طبقة واقية على سطح البشرة لمنع فقدان البشرة للرطوبة والمياه، مما يقلل من جفاف البشرة بشكل فعال ويرطبها بعمق.
  • الخطوة الخامسة: حماية الشمس (واقي الشمس):
من أكثر العادات الخاطئة شيوعًا هي الخروج في النهار دون تطبيق واقي شمس، فالتعرض للشمس المباشر دون حماية يسبب زيادة فقدان البشرة للرطوبة بالإضافة لزيادة فرصة تكون التجاعيد والخطوط الدقيقة المبكرة مما يفقد بشرتك مظهرها الحيوي والشبابي.
 

روتين العناية في الصباح

روتين العناية في المساء

غسول للوجه

مزيل المكياج

التونر

غسول للبشرة

المستحضرات المعالجة

التونر

السيروم

المستحضرات المعالجة

كريم العيون

السيروم

المرطب

كريم العيون

واقي الشمس

مرطب ليلي

 
كيف يمكن الحد من جفاف البشرة؟
لأن بشرتك مرآة تعكس سلوكياتك، فإن العادات الخاطئة التي تقعين بها تنعكس على مظهر بشرتك فتفسده، كذلك مدى اهتمامك بالعناية ببشرتك و ممارستك لنمط حياة صحي ينعكس على حيوية بشرتك ومظهرها الصحي.
يمكنك الحد من جفاف بشرتك من خلال اتباع  فقط 7 حلول احترافية!
 
1-  احرصي على تناول كمية كافية من المياه والسوائل خلال يومك لتحسين مستويات رطوبة بشرتك وتعويض فقدانها للمياه.
لأن إهمال شرب الماء من أكثر العادات السيئة انتشارًا سنقدم إليكِ أبسط الحلول التي ستشجعك على شرب كمية كافية من الماء على مدار اليوم وتذكرك بشرب الماء خلال انشغالك بأداء مهامك اليومية.
 
  •   اختاري زجاجات ماء بأشكال أنيقة أو مطبوع عليها عبارات تحفيزية لشرب الماء أو الزجاجات المزودة بمعايير توضح كمية المياه اللازم تناولها باليوم.
  •   استخدمي تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على تذكيرك بشرب كمية كافية من الماء وحساب كمية المياه اللازم لحصولك على القدر          الصحي من الماء.
  •   استعملي هاتفك لتفعيل تنبيه بوقت تناول الماء.
  •   أضيفي نكهات للماء مثل الليمون الطبيعي أو النعناع فسيساعدك ذلك على شرب الماء خلال يومك.
  •   احرصي على بقاء زجاجة الماء بجانبك دائمًا للتغلب على التكاسل عن شرب الماء.
  •   اجعلي شرب الماء أمرًا مرتبطًا بعاداتك اليومية أو أنشطتك التي تمارسينها بشكل يومي.
 
2-  لا تتكاسلِ عن استخدام واقي الشمس قبل الخروج في النهار في الصيف أو الشتاء أو أيًا من فصول السنة، فأهمية واقي الشمس في الشتاء والفصول الأخرى من السنة لا تقل أهمية عن الصيف.
 
3-  عنايتك واهتمامك ببشرتك أهم أسباب حصولك على بشرة صحية ومشرقة ولكن إفراطك في العناية ببشرتك سيؤثر بشكل سلبي عليها، ومن هنا وجب التنويه على تجنب الاستخدام المفرط لمنتجات العناية بالبشرة.
 
4-  اتبعي نظام غذائي صحي ومتوازن.
 
5-  معرفة احتياجات بشرتك وعيوبها أهم خطوة لاختيار المنتجات الطبية والتجميلية المناسبة للعناية بها للحصول على أفضل النتائج، فاحرصي على اختيار المنتجات بعناية خاصة ومن أماكن موثوق بها لضمان عناية مثالية وآمنة ببشرتك، يمكنك الحصول على أفضل المنتجات التي تحتاجينها لبشرتك الجافة من خلال موقع كوزمو لايف .
 
6-  رطبي بشرتك باستمرار خاصة خلال فصل الشتاء فقد اجتمع أطباء الجلدية على أن البشرة أكثر تعرضًا للجفاف خلال فصل الشتاء.
 
7-  ابتعدي عن جميع أنواع منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية أو كحول أو ألوان أو صبغات.
 
تطمح جميع السيدات بالحصول على بشرة نضِرة وجذابة إلا أن العديد منهن ترى أن بشرتها الجافة تحول دون ذلك، لا تجعلي نوع بشرتك عائقًا أمام حصولك على مظهر حيوي وصحي، فالعناية بالبشرة سر تألقها لذا ننصحك باختيار منتجات تحسن عيوب بشرتك الجافة مثل المنتجات التي تنعم وتغذي البشرة وترطبها بشكل مكثف وتحافظ على توازن الزيوت الطبيعية بها.
                                                                                  
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:6450e2909e4371964aae9a7b https://cosmolifekw.com/en/العناية-بالشعر-الجاف العناية بالشعر الجاف - الشعر الجاف.
-  مشاكل الشعر الجاف.
-  كيف يمكنني العناية بالشعر الجاف.
- كيف تساعدك الطبيعة على العناية بشعرك؟
- ما علاقة الطقس بصحة الشعر؟
- هل يؤثر الطعام على  صحة الشعر؟
- خرافة أم حقيقة؟

بالتأكيد أنتِ ترغبين في الحصول على شعر صحي ولامع تستطعين تصفيفه دون أن يتلف او يتعرض للضرر لتحصلي على إطلالة جذابة تحاكي شخصيتك .
عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر بالـتأكيد سنتحدث عن مشاكل الشعر الجاف التي يعاني منها العديد من النساء .يقدم هذا المقال كيفية العناية الصحيحة بالشعر الجاف ويشرح الطرق الأصلية للحفاظ على صحة الشعر وتجديده.

الشعر الجاف:
عندما لا تنتج فروة الرأس كمية كافية من الزيوت التي يحتاجها الشعر للحفاظ على ترطيبه، يبدأ الشعر بفقدان رطوبته ويصبح جافاً. إذا كنتي تمتلكين شعراً جافاً ستلاحظين أن شعرك أكثر عرضة للتقصف والتجعد وقد يبدو غير صحياً.  شعرك الجاف قد يكون نتيجة لعدة عوامل مثل الجينات او التقدم في العمر او العوامل البئيية او بسبب اتباع عادات خاطئة للعناية بالشعر. 

مشاكل الشعر الجاف : 
  • القشرة:
 إن كنتي تمتلكين شعراً جافاً وتعانين من القشرة فلا تنزعجي لأن القشرة تعد من أكثر مشاكل الشعر انتشاراً خصوصاً الشعر الجاف. كما أخبرتك من قبل فإن فروة الرأس عند أصحاب الشعر الجاف تنتج كميات قليلة من الزيوت وهذا يعني أنها أكثر عرضة للتهيج والالتهابات ونتيجة لذلك تظهر القشرة. لتقليل القشرة او التخلص منها أنصحك بغسل شعرك جيداً واستخدام شامبو مغذي مضاد للقشرة.
  • التقصف : 
 إذا كنتي من أصحاب الشعر الجاف فيؤسفني أن اخبرك إن الشعر الجاف  هو الأكثر عرضة للتقصف والتكسر. دعيني أشرح لكِ ما هو تقصف الشعر بطريقة مبسطة، يوجد في الشعر ألياف دقيقة تحتوي هذه الألياف على مجموعة من البروتينات المهمة لصحة الشعر عندما تتبعين بعض السلوكيات الخاطئة أثنا العناية بشعرك فإن هذه البروتينات تنفصل عن بعضها مما يعرض شعرك للتقصف والتلف ويجعله يبدو غير صحي. 
 معلومة تهمك : إذا كنتي تريدين التخلص من تقصف الشعر فاحرصي على اتباع روتين عناية مناسب لشعرك وقومي بقص أطراف شعرك كل  3 شهور ، كذلك تجنبي تعريض شعرك للحرارة باستمرار وبشكل  متكرر لأن الحرارة تعد من أكثر أسباب تقصف الشعر.
  • الهيشان : 
حتى يحصل شعرك الجاف على بعض الترطيب فإنه يقوم بامتصاص الرطوبة من البيئة المحيطة وهذا يؤدي إلى هيشان الشعر كذلك هو الأمر عندما يكون مستوى الرطوبة في الهواء من حولك أعلى من كمية الماء المتواجدة في شعرك. أفضل نصيحة أقدمها لك للتعامل مع هيشان الشعر هي أن تحرصي على ترطيب شعرك وتمشيطه باستخدام مشط واسع وليش باستخدام الفرشاة.
  • التساقط:
 هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر وهو 100 شعرة في اليوم ولكن من أكثر المشاكل التي قد تواهجينها إذا كنتي تمتلكين شعراً جافاً هي تساقط الشعر بكثرة. إذا لم تقدمي العناية اللازمة لشعرك فسيستمر بالتساقط بسبب التلف والتقصف.
 

  كيف يمكنني العناية بالشعر الجاف:

بعد أن تعرفنا على طبيعية الشعر الجاف إليك أفضل طريقة تساعدك على العناية بشعرك وتحسين صحته:
غسل شعر
 

1- غسل الشعر
:
-اغسلي شعرك 1-3 مرات في الأسبوع حتى تحافظي على الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس. 
- احرصي على اختيار شامبو طبيعي وآمن على الشعر الجاف.

2- تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن لفترات طويلة:
-يجعل الماء الساخن شعرك أكثر عرضة للتكسر والتلف والتقصف.

3- استخدمي بلسم الشعر:
-يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتغذيته بشكل أفضل كما أنه يجعل شعرك يبدو أكثر صحة ولمعاناً. 

4- لا تنسي ماسك الشعر : 
- يساعد ماسك الشعر على تغذية الشعر بشكل إضافي وتعزيز صحته كما أنه يحمي شعرك من التلف ويقلل التكسر ويجعله أكثر نعومة وانسيابية.

5- تجفيف الشعر بعد الاستحمام:
- يجب عليكِ الاهتمام بنوع المنشفة التي تستعملينها لتجفيف شعرك،يفضل استخدام منشفة مايكرو فايبر لأنها تساعد على منع هيشان الشعر.

6- استعملي ليف ان (  Leave-in conditioner)
-يعد الليف ان من أهم خطوات العناية بالشعر فهو عبارة عن بلسم يستخدم لترطيب الشعر ولا يغسل بالماء. يساعد الليف ان في الحفاظ على ترطيب شعرك لأطول فترة ممكنة كما أنه يعزز من نعومة شعرك ويقلل الهيشان والتقصف ويجعله يبدو أكثر صحة وحيوية.

7- استخدمي بخاخ لحماية الشعر من الحرارة:
-  إذا أردتي تصفيف شعرك او تغيير مظهره احرصي على استخدام واقي من الحرارة حتى لا يتعرض شعرك للتساقط والهيشان.

8-المكملات الغذائية:
-  تناولي مكملات غذائية تحتوي على البيوتين لتعزيز صحة الشعر ولكن قومي باستشارة الطبيب أولاً.
  
9- لا تعرضي شعرك للحرارة بكثرة:
- تصفيف الشعر يمنح شعرك مظهراً رائعاً خلال اليوم ولكن على المدى البعيد فإن الشعر سيتعرض للتلف والتساقط بشكل كبير لذا لا تقومي بتعريض شعرك للحرارة بشكل مستمر.

كيف تساعدك الطبيعة على العناية بشعرك؟

نوع المنتجات التي تستخدمينها للعناية بشعرك لها تأثير كبير على صحته فاحرصي دائماً على قراءة  قائمة المكونات الفعالة. اشتري المنتجات التي تحتوي على مستخلصات وزيوت طبيعية وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية مثل البارابين والكحول والسلفات والسيليكون.تلك المكونات ليست لطيفة أبداً على فروة الرأس فهي تؤدي إلى حدوث التهابات وتهيج كما أنها أيضاً تؤثر على نسبة الزيوت التي تنتجها فروة الرأس مما يزيد من جفاف الشعر.
المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية تحديداً الزيوت الطبيعية ستساعدك على العناية بشعرك وتحسين صحته وتوفير الترطيب اللازم الذي يحتاجه. تتميز المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية بأنها لطيفة على فروة الرأس فهي تعمل على تنظيفها والحفاظ على توازنها كما انها تحافظ على رطوبة الشعر ولا تتسبب بحدوث جفاف بل أنها تعزز من صحة شعرك وتجعله يبدو أكثر نعومة ولمعاناً.

أفضل وأهم الزيوت الطبيعية للشعر :  

زيت الأرجان :
يعرف زيت الأرجان بقدرته الهائلة على علاج مشاكل الشعر فهو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين ه .يتميز زيت الأرجان بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية شعرك من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى التقصف والهيشان كما أنه يعزز من نعومة شعرك ويجعله يبدو أكثر حيوية.

زيت جوز الهند:
يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تستخدم للعناية بالشعر خصوصاً الشعر الجاف فهو يتميز بقدرته على ترطيب الشعر وفروة الرأس كما أنه يقلل من تكسر الشعر ويعالج تقصف الأطراف ويجعل شعرك أكثر نعومة وانسيابية.

زيت الجوجوبا : 
زيت الجوجوبا من أكثر الزيوت التي يفضلها شعرك فهو يناسب جميع أنواع الشعر ويعالج أغلب مشاكل الشعر ويساعدك على التخلص من التقصف والقشرة.إذا كنتي تستخدمين أجهزة تصفيف الشعر بكثرة سيساعدك زيت الجوجوبا على حماية شعرك من ضرر الحرارة كما أنه يساعد أيضاً على علاج الشعر المتضرر من الحرارة ويجعله مفعماً بالحيوية.
ملاحظة: يمكنك شراء منتجات تحتوي على زيوت طبيعية او استخدام الزيوت الطبيعية ووضعها مباشرة على شعرك ولكن احرصي على أن تغسلي شعرك جيداً بعد استخدام الزيت حتى لا يتراكم في مسام فروة الرأس.
يمكن وضع بضع نقاط من الزيت على شعرك لترطيبه او وضع الزيت وتركه على الشعر لمدة 1-2 ساعة ثم غسله بالماء وستحصلين على شعر صحي ولامع يعزز من جمال إطلالتك.

 ما علاقة الطقس بصحة الشعر؟

كما ذكرت سابقاً فإن العوامل البيئية تؤثر بشكل سيء على الشعر وخصوصاً الشعر الجاف ولكن هل تعلمين كيف يؤثر الطقس على صحة شعرك؟

 ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يؤدي إلى هيشان الشعر وتكسره كذلك قد يؤدي إل انسداد مسام فروة الرأس والتأثير على صحتها وصحة الشعر بشكل سلبي . 
أما بالنسبة للطقس البارد فنصحيتي لكِ هي أن تجعلي الليف ان هو صديقك المفضل في فصل الشتاء.
يؤدي الطقس البارد والجاف إلى تشابك الشعر و تقصف  الأطراف كما أنه يؤثر على كمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس مما يعني أن الشعر سيتعرض للجفاف بشكل أكبر وأن الشعر يحتاج إلى ترطيب عميق ، فاحرصي خلال تلك الفترة على استخدام منتجات مغذية للشعر غنية بالفيتامينات والزيوت الطبيعية.

هل يؤثر الطعام على الشعر؟

أنوع الطعام التي تتناولينه يؤثر بشكل كبير على صحة شعرك، إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على تعزيز صحة الشعر وتقليل التساقط وتقوية الجذور، لذلك احرصي دائماً على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والحديد ومضادات الأكسدة والبروتين والحديد والبيوتين مثل البيض والسمك والسبانخ و التوت والمكسرات والأفوكادو والخضروات الورقية.
على العكس تماماً فإن اتباع نظام غذائي غير صحي وغني بالسكريات  والزيوت و الكربوهيدرات الغير صحية يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس والتـاثير على صحتها وصحة الشعر. قد يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر والهيشان كما أنه يسبب حدوث التهابات وتهيج في فروة الرأس.

خرافة أم حقيقة : 

1- مشطي شعرك وهو جاف:
  • خرافة، لا تمشطي شعرك وهو مبلل او وهو جاف تماماً لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره، يجب أن يكون الشعر رطب قليلاً عند تمشيطه.
2- لا تربطي شعرك وهو مبلل:
حقيقة، ربط الشعر وهو مبلل يؤدي إلى تشابكه وتساقطه لذلك قومي بتجفيف شعرك جيداً باستخدام المنشفة واتركيه حتى يصبح رطب قليلاً ثم ضعي كريم الشعر الخاص بك واربطيه.

3- ارتداء الحجاب على شعر مبلل يساعد في الحصول على شعر ناعم.
 خرافة، ارتداء الحجاب قبل أن يجف الشعر يؤدي إلى تقصف بشكل كبير لذلك احرصي على تجفيف شعرك جيداً قبل ارتداء الحجاب خصوصاً إذا كنتي ترتدين الحجاب لفترة طويلة.

4- ربطات الشعر وأغطية الوسادات المصنوعة من الحرير او الساتان لا تفيد الشعر.
خرافة،  يساعد الحرير والساتان على تقليل الهيشان الشعر كما أنهما يجعلان شعرك أكثر نعومة.

 5- قص الشعر الطويل يؤثر على نموه مرة أخرى : 
خرافة، سرعة نمو الشعر مرة أخرى متعلق بالجينات الوراثية ونوعية الطعام التي تتناوليه وروتين العناية الذي تتبعنيه للعناية بشعرك.

6- قص أطراف الشعر يحسن من صحته:
حقيقة، قص الأطراف يمنحك شعر صحي ويساعد على منع تكسر وتقصف الشعر.

 7- يجب عدم غسل الشعر يومياً:
حقيقة ، غسل الشعر يومياً يؤدي إلى التلف والتساقط كما أنه يجعل الشعر جافاً للغاية لأنه يؤثر على الزيوت التي تنتجها فروة الرأس.

8- استخدام المنتجات الواقية من حرارة مصففات الشعر حتى عند تصفيف الشعر يومياً تؤذي الشعر وتضره:
حقيقة، في الواقع إن تلك المنتجات لا توفر حماية بنسب 100% للشعر من الحرارة بل أنها تقلل من التلف والضرر كما أن استخدامها يومياً وبكثرة يؤذي الشعر لأنها تحتوي على السيليكون.
في النهاية 
  • يحتاج الشعر الجاف إلى المزيد من العناية والترطيب لأن فروة الراس لا تنتج كمية كافية من الزيوت.
  • القشرة والهيشان والتقصف وتساقط  الشعر من أكثر المشاكل التي يعاني من أصحاب الشعر الجاف.
  • المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية تتسبب في تلف الشعر وتقصفه.
  • للزيوت الطبيعية دور كبير في روتين العناية بالشعر وخاصة الشعر الجاف.
  • يؤثر الطقس ونوع الطعام على صحة الشعر بشكل كبير.
  • اتباع بعض السلوكيات والخرافات الشائعة حول العناية بالشعر يؤدي إلى تلف وضرر الشعر.
من الطبيعي أن يتعرض شعرك للتلف والضرر نتيجة تعرضه للعديد من العوامل الخارجية بشكل يومي ومستمر فإذا كنتي تريدين تعزيز صحة شعرك وحمايته وجعله ناعماً وانسيابياً  قدمي له روتين العناية المناسب حتى تستمتعي بكل لحظة من يومك دون أن يزعجك مظهر شعرك. أخبرينا عن بعض المعتقدات الخاطئة التي تخص العناية بالشعر وكيف أثرت على شعرك؟
 
]]>
urn:store:5eaefd1dd2e46133d4ab8295:blog:post:644cd3159e4371964a691663 https://cosmolifekw.com/en/الشعر-الدهني  كيفية العناية بالشعر الدهني محتويات المقال:
  • طريقة تحديد نوع الشعر.
  • هل أنتِ من أصحاب الشعر الدهني؟
  • ما هي الطرق الأكثر فعالية للعناية بالشعر الدهني؟
  • ما هي أفضل المنتجات للعناية بالشعر الدهني؟
  • كيف يؤثر الشعر الدهني على القشرة الجلدية؟
  • كيف يمكنني العناية بالشعر الدهني في الشتاء؟  
 
هل تستخدمين أفضل أنواع منتجات العناية بالشعر دون أي جدوى؟ هل ترغبين بالحصول على شعر لامع وصحي؟ هل تواجهين العديد من المشاكل المرتبطة بالشعر؟
تحديد نوع شعرك مفتاح حصولك على النتائج المثالية للعناية بالشعر، فتختلف كيفية العناية بالشعر وفقًا لاختلاف نوعه ،فاحتياجات الشعر الدهني تختلف عن احتياجات الشعر الجاف والعادي، لأننا نعلم أنكِ تواجهين الحيرة في معرفة طريقة العناية بشعرك، وتحديد نوع شعرك وما إذا كان دهني أو لا لذا يقدم هذا المقال طريقة تحديد نوع الشعر وخصائص الشعر الدهني وكيفية العناية بالشعر الدهني ونشرح الطرق الصحيحة للحفاظ على صحة الشعر وتجديده.
 

طريقة تحديد نوع الشعر:

نضع بين يديكِ أبسط طريقة لتحديد نوع شعرك دون التوجه لعيادات التجميل أو أطباء الجلدية، لمعرفة نوع شعرك قومي بغسله ليلاً ( قبل النوم ) بالماء الدافئ ولا تستخدمي أيًا من علاجات الشعر أو البلسم أو منتجات العناية بالشعر خلال غسله ثم قومي بتنشيفه بالمنشفة دون استخدام مجفف الشعر الكهربائي، في الصباح ربتي على فروة رأسك باستخدام المناديل الورقية، ستلاحظين إحدى هذه النتائج:
1- إذا وجدتي فروة رأسك أنتجت كمية كبيرة من الدهون وأصبح مظهر شعرك لامعًا بشكل ملفت فعندها سوف يكون شعرك دهني.
2- إذا لم تجدي أي إفرازات دهنية أو طبقة زيوت و وجدتي شعرك متطاير ومتناثر إذًا أنتِ من أصحاب الشعر الجاف.
3- في حال وجدتي الإفرازات بكمية معتدلة وغير ملحوظة تقريبًا و وجدتي شعرك غير متطاير ، إذًا شعرك عادي.
 

هل أنتِ من أصحاب الشعر الدهني؟

إذا لم تستطيعي معرفة نوع شعرك إذا كان دهنيًا أم لا من خلال الطريقة السابقة، فهنالك العديد من السمات التي يتصف بها الشعر الدهني وتميزه عن غيره من أنواع الشعر.
تعد الرطوبة المفرطة وزيادة الإفرازات الدهنية من قبل فروة الرأس والقشرة وما يرافقها من شعور بالحكة والمظهر اللامع المُلفت من أشهر العلامات التي تخبرك أن شعرك دهني، بالإضافة لذلك فإن الشعر الدهني يكون ضعيف وناعم وخفيف، وأكثر تعرضًا للتساقط مقارنة بغيره من أنواع الشعر كما أن ملمسه يتحول لزيتي ودهني بعد بضع ساعات من الاستحمام أو غسله مما يتسبب بالإزعاج لأصحاب الشعر الدهني.
 

ما هي الطرق الأكثر فعالية للعناية بالشعر الدهني؟

نحن نقدر حجم المعاناة التي تواجهينها خلال عنايتك بشعرك الدهني، فنحن نعلم أن الشعر الدهني يحتاج للمزيد من الاهتمام والعناية الخاصة ليبدو صحيًا وجذابًا، لذا قمنا بتسليط الضوء على أهم الأمور التي ستساعدك في العناية بشعرك الدهني.
 
1- غسل الشعر الدهني:
بالرغم من الاعتقاد بأن الشعر الدهني بحاجة إلى الغسل أكثر من مرة باليوم وبشكل يومي إلا أن زيادة غسلكِ لشعرك الدهني تؤدي لزيادة إفرازه للزيوت والزهم مما يزيد الأمر سوءً !
عند غسلك لشعرك بشكل يومي وبكثرة فسوف يؤدي ذلك لإزالة طبقة الدهون والزيوت الطبيعية نتيجة لهذا تفرز فروة رأسك الزيوت لتعويض الدهون المفقودة مما يتسبب بتزييت الشعر وزيادة لمعانه، لذا تجنبي غسله يوميًا وقومي بغسله مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع لتمنحي شعرك مظهر حيوي خالي من اللمعان.
نحن نعلم أن الاستحمام بالماء الساخن يمنحك المزيد من الانتعاش والراحة إلا أنه يلحق الضرر بجميع أنواع الشعر بما فيها الشعر الدهني، استحمامك بالماء الساخن يزيد حجم المشكلة حيث أنه يصبح الشعر دهنيًا أسرع عند غسله بالماء الساخن كما تزداد فرصة تساقطه وتكسر بصيلاته الأمر الذي يفقده مظهره الصحي.
 
2- تجفيف الشعر الدهني:
تعتمد العديد من السيدات على مصفف الشعر الكهربائي لتجفيف الشعر بشكل سريع إلا أن ذلك يلحق الضرر بجذور الشعر مما يسبب لتقصفه وتلفه كما أن حرارة مجفف الشعر تحفز الغدد الدهنية لفروة الرأس على إفراز الزيوت مما يفسد مظهر الشعر، لذا فمن الأفضل استبدال المجفف الكهربائي بمنشفة الشعر والتجفيف باستخدامها بحركات دائرية وبلطف دون فرك الشعر ،وفي حال الاضطرار لاستخدام مجفف الشعر فمن الأفضل اختيار درجة حرارة منخفضة واستخدامه على مسافة من جذور الشعر لحمايته من التزييت.
 
3- تصفيف الشعر:
قد تعتمدين باختيار نوع مشط شعرك على الماركه أو اللون أو مظهر المشط الجذاب أو شكله أو حتى قد تختارينه بشكل عشوائي إلا أن شعرك الدهني يحتاج لاختيار المشط المناسب له بعناية فائقة للتغلب على مشكلة تزييته بشكل سريع، فنوع مشط شعرك يؤثر بشكل كبير على تزييت شعرك وبالتالي إطلالتك النهائية، هنالك العديد من الأمور التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند اختيارك لنوع مشط شعرك.
اجتمع خبراء التجميل والجلدية على أن أنسب نوع مشط للشعر الدهني هي الفرشاة المصنوعة من النايلون والتي تمتاز برؤوس متباعدة وغير ضيقة ،كذلك ينصح خبراء التجميل أصحاب الشعر الدهني باستخدام المشط الخشبي.
لا يقتصر الأمر على اختيار نوع المشط أو الفرشاة بل أيضًا طريقة تصفيف الشعر تلعب دورًا في زيادة تزييته ولمعانه، عند تصفيف شعرك تجنبي شده وتجنبي التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بقوة فتلك التسريحات تضعف بصيلات الشعر وتتلف شعرك مما يزيد تساقطه ويفقده مظهره الصحي، كذلك صففي شعرك برفق ولا تفرطي بتصفيفه خلال اليوم كما أننا ننصحك خلال تصفيفه بالابتعاد عن فروة الرأس لتجنب تنشيط الغدد الدهنية وزيادة إفراز زيوت الشعر.
يعد تنظيف فرشاة أو مشط الشعر بعد وقبل الاستخدام من أكثر الأمور التي تحمي الشعر من سرعة تزييت الشعر، فبصيلات الشعر العالقة بين أسنان المشط تساهم في إعادة الزيوت للشعر خلال تمشيطه كما أن الرواسب والبقايا العالقة بالمشط تلحق الضرر بفروة الرأس، لذا يجب الأخذ بعين الاعتبار تنظيف الفرشاة قبل كل استخدام لشعر صحي.
 
4- نمط حياة صحي ونظام غذائي متوازن:
ينعكس نمط حياتك ونظام غذائك على مظهرك الخارجي كما أنه يظهر على صحة شعرك وحيويته، فكذلك شعرك يحتاج للتغذية فغياب العديد من الفيتامينات عن نظامك الغذائي يؤدي لتلف شعرك وفقدان مظهره الصحي والحيوي فأهم أسرار الشعر الصحي الطعام الصحي والعناية الصحيحة، ولعل من أشهر الفيتامينات أهمية لصحة شعرك هي فيتامين ب وكذلك الزنك وفيتامين د وفيتامين أ وفيتامين ه، لذا من الضروري أن يحتوي طعامك على هذه الفيتامينات أو تعويض نقصها بالجسم من خلال تناول المكملات الغذائية، كذلك يؤثر تناول الماء على صحة شعرك ( احرصي على شرب 2 لتر من الماء يوميًا ) بالإضافة لعدد ساعات النوم فمن المهم حصولك على قسط كافي من الراحة.
 

ما هي أفضل المنتجات للعناية بالشعر الدهني؟

يعد الشعر أحد أهم العناصر الجمالية التي تؤثر على مظهرك الخارجي وإطلالتك المتألقة، إلا أنكِ قد تواجهين الحيرة خلال اختيارك للمنتجات المناسبة لشعرك الدهني، لذا سنقدم لكِ أفضل منتجات للعناية بالشعر الدهني والطريقة الصحيحة لاختيارها للحصول على شعر صحي متألق.
 
1- شامبو الشعر:
يعد شامبو الشعر من أهم المنتجات التي يجب اختيارها بعناية فائقة، فلكل نوع شعر نوع شامبو خاص به يلبي جميع احتياجاته، فمن الضروري اختيار نوع شامبو خاص بشعر الدهني كذلك يجب أن يحتوي على مواد تنقي فروة الرأس من الزيوت والأوساخ وتنظم زيوت الرأس لعلاج الشعر الدهني وغالبًا ما يكون مكتوب عليه "Purifying" أو Anti-residue"،ومن المكونات التي ننصحك بتواجدها في الشامبو الخاص بك الجليسرين والأحماض الأمينية والكافيين وفيتامين ب6 وحمض السيتريك و التارتاريك والمواد المرطبة والمواد الطبيعية مثل مستخلص الجوجوبا والألوفيرا.
لضمان تنظيف شعرك بشكل آمن دون أن تلحقي الضرر بفروة رأسك الرقيقة ننصحك باختيار شامبو طبي خالي من المواد القاسية على فروة الرأس والتي ترهق شعرك مثل البارابين والسلفات والسليكون.
يوصى بغسل الشعر الدهني أسبوعيًا وليس يوميًا فينصح باستخدام الشامبو مرتين إلى ثلاث بالأسبوع.

2-
بلسم الشعر:
يضفي بلسم الشعر النعومة على شعرك فيجعله يبدو كالحرير مما يضيف لإطلالتك المزيد من التألق، إلا أن تطبيقه بشكل خاطئ يسبب زيادة الإفرازات الدهنية وسرعة تزييت الشعر مما يزيد من المشكلة، لذا إذا كان شعرك دهني فابتعدي عن فروة الرأس خلال تطبيق بلسم الشعر، طبقي بلسم الشعر من منتصف خصلات شعرك حتى الأطراف.
يستخدم البلسم بعد غسل الشعر الدهني من مرتين إلى ثلاث بالأسبوع.

3-
زيت الشعر:
من الاعتقادات الشائعة الخاطئة بين النساء هي أن الشعر الدهني لا يحتاج لاستخدام زيت الشعر، إلا أن الأمر عكس ذلك فالشعر الدهني كغيره من أنواع الشعر يحتاج للترطيب واستخدام زيوت الشعر المناسبة له للحفاظ على توازن الزيوت الطبيعية للشعر، ومن أفضل الزيوت للشعر الدهني، زيت شجرة الشاي وزيت الأركان وزيت اللوز الحلو، وزيت السمسم ولكن للحصول على أفضل نتيجة خلال استخدام زيت الشعر لشعرك الدهني تجنبي تطبيقه على فروة الرأس، فقط قومي بتطبيقه على الأطراف.
يُنصح باستخدام زيت الشعر مرتين بالشهر للشعر الدهني.
 
4- ماسك الشعر:
يساعد تطبيق ماسك الشعر على زيادة كثافته وحيويته كما أنه يحميه من التقصف والتكسر الناتج عن استخدام مصففات الشعر الكهربائية بالإضافة لترطيب الشعر، فاستخدامك لماسك للشعر من الأمور المهمة ضمن روتين عنايتك بشعرك.
للشعر الدهني يوصى باستخدام ماسك الشعر مرة كل أسبوعين كما أن عدد مرات الاستخدام تختلف من منتج لآخر.
ومن هنا وجب التنويه على ضرورة اختيار منتجات العناية بالشعر وفقًا لمتطلبات شعرك واحتياجاته فالشعر الدهني يحتاج لمنتجات تزيد كثافته وتنظم إفراز الزيوت و تحارب القشرة الدهنية وتقلل من لمعانه الناتج عن زيادة إفراز الدهون، لذا يجب أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار عند اختارك لمنتجات العناية بشعرك.

كيف يؤثر الشعر الدهني على القشرة الجلدية؟

من أكثر المشاكل التي تواجه أصحاب الشعر الدهني والتي تسبب بالقلق والشعور بالإحراج هي القشرة الدهنية، تنتج القشرة الدهنية عن النشاط الزائد للغدد الدهنية بفروة الرأس مما يزيد من إفراز الزهم والزيوت ويؤدي إلى تراكمها على شكل قشور ورقائق صغيرة صفراء وزيتية ولزجة تسبب الشعور بالحكة والانزعاج، ولكن لا داعي للقلق فيمكنك التخلص منها وعلاج الشعر الدهني باستخدام الشامبو الطبي المناسب الذي ينظم إفراز الدهون ويحارب القشرة الدهنية لفروة رأس صحية.
إذا كنتي من أصحاب الشعر الدهني فاختاري شامبو غني بفيتامين أ وفيتامين ه وفيتامين سي وكذلك احرصي على أن يحتوي على الكيتوكونازول وهو أحد مضادات الفطريات والسيلينيوم وحمض الساليسيليك ومضادات البكتيريا أو المواد التي تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة ،فجميع هذه المواد تساهم بشكل كبير في التخفيف من حدة المشكلة.
 

 كيف يمكنني العناية بالشعر الدهني في الشتاء؟

يتأثر الشعر بالعوامل الخارجية و بتغير فصول السنة، يعتبر فصل الشتاء الفصول الأكثر قسوة على فروة رأسك الرقيقة حيث كما أن جميع السيدات تواجه صعوبة بالعناية بفروة الرأس والشعر الدهني خلال فصل الشتاء ويعود السبب وراء ذلك لبرودة الطقس وزيادة الكسل مما يسبب تراكم دهون فروة الرأس كما تؤثر الرطوبة على توازن الدهون الطبيعية بالشعر مما يجعله أكثر اتساخًا، كما الشعر يكون أكثر تعرضًا لفقدان الرطوبة خلال فصل الشتاء فيحتاج للترطيب للحفاظ على حيويته وصحته.
 من المهم جدًا غسل شعرك بماء دافىء باستخدام شامبو مضاد للقشرة و استخدام البلسم بعد غسله وماسك الشعر بانتظام خلال فصل الشتاء كما ننصحك بعدم الخروج حتى يجف شعرك تمامًا لحمايته من التقصف، عند الحاجة لتجفيف شعرك في فصل الشتاء باستخدام المجفف الكهربائي فاحرصي على إبعاده عن فروة الرأس خلال الاستخدام.
تجنبي ربط شعرك أثناء النوم واستبدلي الوسادات القطنية بالوسادات المصنوعة من الساتان أو الحرير للحفاظ على نعومة شعرك وحمايته من التهيج والتقصف.

خرافات شائعة عن العناية بالشعر:
سوف نسلط الضوء على أكثر الخرافات انتشارًا والتي قد يقع بها العديد من الناس دون معرفتهم بمدى خطورتها على صحة شعرهم:

1- قص أطراف الشعر يساعد على اطالته:
ينمو الشعر من الجذور ولا علاقة للأطراف أو قصها بزيادة نموه.

2- الشعر الدهني لا يحتاج للترطيب:
الشعر الدهني كغيره من أنواع الشعر الأخرى يحتاج للترطيب للحفاظ على توازن دهون فروة الرأس وتنظيمها.

3- الشامبو الجاف بديل مريح للشامبو العادي (التقليدي):
تلجأ العديد من السيدات لاستخدام الشامبو الجاف بدلاً عن شامبو الشعر العادي لسهولة استخدامه ولتوفير الوقت، إلا أن الشامبو الجاف لا يعمل على تنظيف فروة الرأس والتخلص من الشوائب والأوساخ بل يزيل طبقة الدهون المتكونة على سطح الشعر دون تنظيفه بشكل عميق ومن الجذور، قد يكون حلاً مثالية في حالات الطوارئ والمناسبات والسفر لكنه ليس بديل عن شامبو الشعر التقليدي.

4- يجب تغيير نوع الشامبو من فترة لأخرى حيث أن الشعر بتعود على الشامبو ومع الوقت لا يستفيد منه:
من أكثر الخرافات التي نسمع بها بين الناس، ولا صحة لها، فأنتِ تختارين نوع الشامبو كما ذكرنا سابقًا وفقًا لاحتياجات شعر وتبحثين عن شامبو يناسب هذه الاحتياجات مثل شامبو مضاد للقشرة ، شامبو ينظم دهون الشعر أو شامبو لتساقط الشعر وغيره.
تسعى جميع السيدات للحصول على شعر صحي وخالي من العيوب لمظهر أكثر تألقًا إلا أنهن يعتقدن أن الشعر الدهني يقف عائقًا دون ذلك مما يسبب القلق والحيرة لديهن إلا أن الأمر ليس صعبًا فيمكنك من خلال العناية بشعرك الدهني بشكل صحيح ومعرفة احتياجاته من تنظيم إفراز الدهون ومحاربة القشرة الدهنية واللمعان وغيرها، والابتعاد عن العادات الخاطئة من الإفراط بالعناية به وتصفيفه وغسله وتجفيفه بالمجفف الكهربائي ولمسه بكثرة وغيرها، التغلب على هذه العوائق والحصول على إطلالة متألقة وجذابة.
 
 
]]>