افضل زيوت لتكثيف وتطويل الشعر

الشعر
Thursday, May 11, 2023
Picture for blog post افضل زيوت لتكثيف وتطويل الشعر
نظرة عامة:
هل ترغبين في الحصول على شعر طويل بشكل طبيعي؟  هل تسعين للحصول على شعر أكثر كثافة؟ استخدمي الزيوت الخاصة بتطويل الشعر التي تعطي نتائج بسرعة وبدون ضرر. في هذا المقال ستتعرف على النصائح الهامة الخاصة باستخدام الزيوت وأهمية الزيوت الطبيعية للشعر، وسنقدم لكِ أهم سبع زيوت لتطويل الشعر وزيادة كثافته.
 
تعد صحة الشعر وكثافته ومظهره من أكثر الأمور التي تؤثر بشكل كبير على ثقتك بنفسك، حيث تسعى جميع السيدات لتطويل وتكثيف الشعر للحصول على مظهر أكثر جاذبية يعزز من الثقة بالنفس، إلا أن هنالك العديد من العوامل التي يتعرض لها الشعر بشكل يومي والتي تقف عائقًا أمام إطالة الشعر وزيادة كثافته.

من تلك العوامل التي تسبب تلف الشعر وفقدان كثافته وبريقه وجاذبيته:

1-  التقدم بالعمر.
2- سوء التغذية.
3- الإفراط بلمس وتصفيف الشعر واعتماد التسريحات التي تعتمد على شد الشعر بقوة.
4- استخدام مجفف الشعر الكهربائي وأجهزة العناية بالشعر الحرارية والكهربائية.
5- المناخ وتغير الطقس ومواسم السنة.
6- بعض الأدوية وبعض الحالات المرضية والاضطرابات الصحية.
7- العوامل الوراثية والجينية.
8- التوتر والقلق والضغط النفسي. 
9- إهمال العناية بالشعر أو العناية به بشكل مفرط أو استخدام منتجات قاسية على فروة الرأس تحتوي على مواد كيميائية ضارة.
10- الإفراط باستخدام مجففات الشعر الحرارية والإفراط في تصفيف الشعر أو اعتماد التسريحة القاسية على فروة الرأس أو غسل الشعر وتطبيق ماسك للشعر بشكل مبالغ فيه، كذلك يؤثر الطقس وإهمال العناية بالشعر لتقصف وضعف بصيلاته وتلفه مما يبطئ نموه ويفقده كثافته.

يحتاج الشعر مثل الجسم للعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن لينمو بشكل صحي حيث ينعكس ذلك على مظهره وكثافته، فتحتاج بصيلات الشعر للعناصر الغذائية لتقويتها من جذورها وحمايتها من التلف والعوامل الضارة، يمكنك توفير جميع احتياجات شعرك من خلال إدراج الزيوت الطبيعية ضمن روتين عنايتك بشعرك، سنتناول في هذا المقال مجموعة واسعة من الزيوت الطبيعية المفيدة لتطويل الشعر وتكثيف الشعر وكيفية العناية بالشعر وطريقة استخدامها بشكل يفيد شعرك للحصول على أفضل النتائج.

 ما هو افضل نوع زيت للشعر؟
تعتقد العديد من السيدات أن استخدام الزيوت الطبيعية للشعر يسبب تلفه وتساقطه إلا أن ذلك اعتقاد خاطئ حيث أن الزيوت الطبيعية غنية بالمعادن والعناصر الغذائية والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة التي تحمي الشعر من العوامل الخارجية الضارة والجذور الحرة والإجهاد التأكسدي الذي يسبب تقصف الشعر وفقدان كثافته مما يجعله يبدو خفيفًا وباهتًا كما أنه تمتاز أيضًا بدورها بتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، كذلك فهي خالية من المواد الكيميائية القاسية على فروة الرأس بالإضافة لسهولة تغلغلها بفروة الرأس لتمنحك أفضل نتيجة.
لأن أفضل طرق العناية بالشعر وعلاج الشعر الخفيف وزيادة كثافته وطوله هي الزيوت الطبيعية، اخترنا لكِ في هذا المقال مجموعة واسعة من الزيوت الطبيعية التي ستساعدك ليبدو شعرك أكثر كثافة وحيوية دون أن تلحق الضرر بجذور الشعر وتضعف بصيلاته.

ما هو الزيت الذي يكثف الشعر؟

1- زيت الجوجوبا

ما هو زيت الجوجوبا؟ هل سمعتي من قبل عن فوائد واستخدامات زيت الجوجوبا للشعر؟
زيت الجوجوبا وهو أحد الزيوت التي تحظى بأهمية بالغة في عالم الجمال والمستحضرات التجميلية والطبية خاصة في مجال العناية بالشعر لما له من فوائد تنعكس على صحة الشعر وكثافته وحيويته.
يعد زيت الجوجوبا مصدرًا للعديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب (البيوتين) وفيتامين سي وفيتامين هـ، الأمر الذي يساعد على تغذية فروة الرأس وإمدادها بما تحتاجه من مغذيات لضمان نمو بصيلات الشعر بشكل صحي وسليم وحمايتها من التساقط، كذلك يعد زيت الجوجوبا مصدرًا جيدًا للمواد المضادة للأكسدة مما يساعد على حماية الشعر من جذوره من التلف نتيجة التعرض للعوامل الخارجية الضارة أو الجذور الحرة حيث يتعرض الشعر باستمرار للعوامل الخارجية التي تؤدي لتلفه وتساقطه وتعيق زيادة كثافته، ومن هنا تكمن أهمية زيت الجوجوبا بزيادة كثافة ولمعان الشعر بشكل صحي وآمن.

2- زيت جوز الهند

يمتاز زيت جوز الهند عن زيوت الشعر الأخرى بسرعة امتصاصه وتغلغله بجذور الشعر وفروة الرأس لتحقيق أقصى قدر من الفائدة الممكنة كما أنه أهم الزيوت المرطبة لفروة الرأس بفضل تركيبته المميزة والغنية بالمواد المرطبة التي تشكل طبقة واقية تمنع فقدان الرطوبة وتحمي الشعر من الجفاف حيث يكون الشعر الجاف أكثر تعرضًا للتساقط والتلف، الأمر الذي يجعل الشعر يبدو خفيفًا، ومن هنا يأتي دور زيت جوز الهند في تكثيف الشعر، يوفر زيت جوز الهند حماية فائقة من الأشعة الفوق بنفسجية وأشعة الشمس الضارة التي يتعرض لها الشعر بشكل مستمر لما لها من اضرار على فروة الرأس والشعر فهي أحد مسببات تقصف الشعر وتساقطه وجفافه وتلفه.

3- زيت اللافندر

يشتهر زيت اللافندر بفوائده المميزة في مجال العناية بالبشرة مثل علاج حب الشباب والبثور وتحسين مظهر مسام البشرة إلا أن أهميته لا تقتصر على البشرة فحسب بل أيضًا يعتبر زيت اللافندر من الإضافات المميزة لروتين العناية بالشعر، فهو الحل الأمثل والآمن للشعر الخفيف فيساعد تدليك فروة الرأس باستخدام زيت اللافندر على تنشيط الدورة الدموية مما يعزز إمداد فروة الرأس بالمغذيات اللازمة لنمو الشعر وتقوية البصيلات كما أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية بدور زيت اللافندر في تطويل الشعر وزيادة نموه وكثافته بشكل ملحوظ.

4-  زيت الخروع

إذا كنتي تبحثين عن الحل السحري لشعرك الخفيف وترغبين بزيادة كثافة شعرك وزيادة نموه فزيت الخروع هو الحل المثالي لكِ.
يحتوي زيت الخروع على فيتامين هـ والاوميغا 3 والبروتينات والتي تعد أحد أهم العناصر الغذائية المسؤولة عن تعزيز نمو الشعر بشكل صحي وسليم  مما يمنح الشعر المزيد من الكثافة والحيوية.

5- زيت اللوز
كيف يساعد زيت اللوز على زيادة كثافة الشعر؟
يعد زيت اللوز مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم المعروف بدوره الحيوي في وقف تساقط بصيلات الشعر وزيادة نمو بصيلات جديدة، الأمر الذي يزيد من كثافة الشعر ويحسن من مظهره.

6- زيت الزيتون
يُعرف زيت الزيتون منذ القدم بفوائده العديدة لدعم صحة الجسم ووظائفه الحيوية إلا أنه أيضًا يعزز صحة فروة الرأس ويحفز الدورة الدموية بها مما يزيد من نمو الشعر ويحسن من كثافته ويزيد طوله، ومن هنا تأتي أهميته في مجال العناية بالشعر.
تعاني العديد من السيدات في أحد مراحل حياتهن من عدم زيادة طول الشعر أو بطء نموه، الأمر الذي يسبب الانزعاج والحيرة لديهن، الأمر الذي يدفعهن للجوء لتجربة العديد من الماسكات او النصائح الخاطئة أو المتداولة  بين الأصدقاء والتي قد يكون منها ما هو صحيح ومنها ما يزيد الأمر سوءًا ويُسبب تلف الشعر وزيادة تساقطه، إذا كنتِ تواجهين تلك المشكلة فسنضع بين يديكِ أسهل الحلول الآمنة والموثوق بها من خلال استخدام بعض أنواع الزيوت الطبيعية المغذية التي سوف نعرضها لكِ.

ما هي السبع زيوت لتطويل الشعر؟

1- زيت الصبار

زيت الصبار وهو أحد الزيوت الطبيعية التي تستخرج من نبات الصبار، يتكون زيت الصبار من مزيج من الفيتامينات (فيتامين هـ، فيتامين سي، فيتامين أ، فيتامين ب) والمعادن مثل المغنيسيوم والزنك كذلك فهو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، جعلت هذه المكونات المغذية والمضادة للأكسدة من زيت الصبار حلاً مثاليًا لبطء نمو الشعر ولزيادة طوله، كما أنه يتمتع بخواص مضادة للالتهابات تحمي فروة الرأس من الالتهابات التي تعيق نمو بصيلات الشعر مما يمنع زيادة طوله.


2- زيت الزيتون

كما ذكرنا سابقًا زيت الزيتون يساهم في زيادة نمو بصيلات الشعر وزيادة طوله فهو من الزيوت المغذية لفروة الرأس وبصيلات الشعر، فبصيلات الشعر تحتاج للتغذية لتنمو بشكل سليم دون أن تتقصف أو تتكسر.

3- زيت شجرة الشاي

يتمتع بخواص منقية لفروة الرأس ومضادة للالتهابات والبكتيريا مما يساعد على تطهير فروة الرأس واستعادة حيويتها وانتعاشها لضمان نمو بصيلات الشعر وعدم تساقطه وتقوية جذوره، الأمر الذي يؤدي لإطالة الشعر.

4- زيت اللافندر

يأتي على رأس قائمة الزيوت التي تساعد على إطالة الشعر لما له من دور كبير في زيادة طول الشعر خلال وقت قصير حيث يقوي بصيلات الشعر ويحفز نموه بالإضافة للحفاظ على رطوبة فروة الرأس لمنع جفاف وتساقط الشعر.

5- زيت الأرغان أو ما يعرف بزيت الأرجان المغربي
وهو من الزيوت الطبيعية المستخرجة من شجرة الارغان في المغرب، والغني بالأوميغا 6 والأوميغا 9 وفيتامين هـ، يشتهر بفاعليته في علاج العديد من مشاكل الشعر من جفاف الشعر وتساقطه وتلفه وتأخر نموه فهو يحمي ويعالج ويغذي فروة الرأس ويقوي جذور الشعر ويحد من تساقطه ويزيد طوله خلال وقت قصير.

6- زيت اللوز الحلو
يساعد زيت اللوز على علاج تقصف الشعر ومنع تساقطه، فنعد تطبيقه بشكل منتظم ستلاحظين زيادة  نمو الشعر وزيادة طوله ولمعانه.

7- زيت جوز الهند
يساهم بتطويل الشعر وزيادة كثافته مع منحه حماية فائقة من التلف والتقصف والتساقط.

ما هي الطريقة الصحيحة لوضع الزيت على الشعر؟

مفتاح الحصول على أفضل نتائج خلال استعمال زيوت الشعر هو تطبيقها بالشكل الصحيح، لذا دعينا نعرفك على طريقة استخدام زيوت الشعر للاستفادة منها قدر المستطاع والحصول على شعر أقوى وأكثر كثافةً وطولاً خلال فترة قصيرة. 

-  طبقي زيت الشعر من 1-3 مرات في الأسبوع، تختلف عدد مرات تطبيقه باختلاف نوع الشعر وطبيعته فإذا كنتي من أصحاب الشعر الدهني طبقيه مرة واحدة بالأسبوع.

-  وزعي كمية معتدلة من الزيت على الشعر من الجذور حتى الأطراف مع التدليك بلطف وتجنبي الفرك ولا تضعيه مباشرة على فروة الرأس، ثم انتظري فترة قصيرة تتراوح بين ساعة إلى 3 ساعات ثم اغسليه جيدًا أولاً بماء دافىء بعد ذلك  بالشامبو الخاص بكِ، كرري تلك الخطوات السابقة بانتظام للحصول على أفضل نتائج، قد يسبب شعورك بالكسل وعدم تطبيق الزيت بانتظام في تأخر الحصول على النتائج.
 
-  يمكنك ترك الزيت على شعرك خلال فترة النوم وذلك عن طريق تغطيته بمنشفة أو قطعة قماش ثم في الصباح اغسليه جيدًا بالشامبو مرتين مع تعريضه للماء بشكل كافي للتأكد من التخلص من جميع آثار الزيت على شعرك. 

أمور يجب أخذها بعين الاعتبار عند استخدام زيت للشعر:

عند استخدام زيت الشعر فننصحك بتسخينه أولاً ليكون دافىء وليس ساخنًا فزيادة حرارته تسبب تهيج فروة الرأس، من الأمور المهمة أيضًا تمشيط الشعر بمشط بأسنان طويلة قبل استخدام الزيت للشعر وذلك لتنشيط الدورة الدموية لفروة الرأس والحصول على أفضل نتائج.
ومن الأمور التي يجب التنويه عليها قبل تطبيق زيت للشعر هي غسل فروة الرأس والشعر جيدًا لتحسين امتصاص الزيت و تغلغله بفروة الرأس، ننصحك أيضًا بتغطية فروة الرأس خلال الفترة بين تطبيق الزيت وغسل الشعر لتوفير الحرارة للشعر وتحسين امتصاص الزيت،.
من أهم النصائح الجوهرية في تطبيق زيت الشعر تجنب تطبيقه على فروة الرأس مباشرة والابتعاد عن فروة الرأس عند استخدامه، من الضروري التأكد من عدم وجود أي تفاعلات حساسية تجاه زيوت الشعر او الزيت الذي تستخدمينه وذلك من خلال تطبيقه على منطقة صغيرة أولاً ثم التأكد من عدم ظهور أي تفاعلات تحسسية أو إحمرار أو حكة أو تهيج.
 
متى تظهر نتائج الزيت على الشعر؟
عند استخدامك لزيت الشعر ضمن روتينك المخصص للعناية بشعرك فمن المؤكد أنكِ سترغبين برؤية النتائج بأسرع وقت، فنحن نعلم الشعر الكثيف والطويل حلم كل سيدة لكن الأمر يحتاج منك الصبر والانتظام باستخدام زيت الشعر لتحقيق أفضل نتائج بأقصر وقت ممكن.
عادة ما تنعكس نتائج تطبيق زيوت الشعر على مظهر الشعر خلال فترة تتراوح بين 5-8 أسابيع وقد تختلف النتائج من شخص لآخر وفقًا لعدة عوامل مثل اختلاف حالة الشعر وطبيعة فروة الرأس والاستخدام الصحيح للزيت والالتزام بتطبيقه وغيرها.

في النهاية، ننصحك بعدم تطبيق أي نصائح عشوائية او وصفات من مصادر غير موثوق بها أو خلطات من مواقع التواصل الاجتماعي دون توضيح مصدرها، فقد يؤدي ذلك لتلف شعرك وزيادة الأمر سوءًا وتعقيدًا بل تعرض شعرك للمزيد من المشاكل.
شعرك يحتاج لاهتمامك بتخصيص بعض الوقت له من يومك لتساعديه على النمو بشكل صحي وصحيح ليمنحك أفضل إطلالة ومظهر أكثر تألقًا، فشعرك سر جمالك.
Share Article:

Leave your comment