العناية بالشعر الجاف

الشعر
Tuesday, May 2, 2023
Picture for blog post العناية بالشعر الجاف
- الشعر الجاف.
-  مشاكل الشعر الجاف.
-  كيف يمكنني العناية بالشعر الجاف.
- كيف تساعدك الطبيعة على العناية بشعرك؟
- ما علاقة الطقس بصحة الشعر؟
- هل يؤثر الطعام على  صحة الشعر؟
- خرافة أم حقيقة؟

بالتأكيد أنتِ ترغبين في الحصول على شعر صحي ولامع تستطعين تصفيفه دون أن يتلف او يتعرض للضرر لتحصلي على إطلالة جذابة تحاكي شخصيتك .
عندما يتعلق الأمر بالعناية بالشعر بالـتأكيد سنتحدث عن مشاكل الشعر الجاف التي يعاني منها العديد من النساء .يقدم هذا المقال كيفية العناية الصحيحة بالشعر الجاف ويشرح الطرق الأصلية للحفاظ على صحة الشعر وتجديده.

الشعر الجاف:
عندما لا تنتج فروة الرأس كمية كافية من الزيوت التي يحتاجها الشعر للحفاظ على ترطيبه، يبدأ الشعر بفقدان رطوبته ويصبح جافاً. إذا كنتي تمتلكين شعراً جافاً ستلاحظين أن شعرك أكثر عرضة للتقصف والتجعد وقد يبدو غير صحياً.  شعرك الجاف قد يكون نتيجة لعدة عوامل مثل الجينات او التقدم في العمر او العوامل البئيية او بسبب اتباع عادات خاطئة للعناية بالشعر. 

مشاكل الشعر الجاف : 
  • القشرة:
 إن كنتي تمتلكين شعراً جافاً وتعانين من القشرة فلا تنزعجي لأن القشرة تعد من أكثر مشاكل الشعر انتشاراً خصوصاً الشعر الجاف. كما أخبرتك من قبل فإن فروة الرأس عند أصحاب الشعر الجاف تنتج كميات قليلة من الزيوت وهذا يعني أنها أكثر عرضة للتهيج والالتهابات ونتيجة لذلك تظهر القشرة. لتقليل القشرة او التخلص منها أنصحك بغسل شعرك جيداً واستخدام شامبو مغذي مضاد للقشرة.
  • التقصف : 
 إذا كنتي من أصحاب الشعر الجاف فيؤسفني أن اخبرك إن الشعر الجاف  هو الأكثر عرضة للتقصف والتكسر. دعيني أشرح لكِ ما هو تقصف الشعر بطريقة مبسطة، يوجد في الشعر ألياف دقيقة تحتوي هذه الألياف على مجموعة من البروتينات المهمة لصحة الشعر عندما تتبعين بعض السلوكيات الخاطئة أثنا العناية بشعرك فإن هذه البروتينات تنفصل عن بعضها مما يعرض شعرك للتقصف والتلف ويجعله يبدو غير صحي. 
 معلومة تهمك : إذا كنتي تريدين التخلص من تقصف الشعر فاحرصي على اتباع روتين عناية مناسب لشعرك وقومي بقص أطراف شعرك كل  3 شهور ، كذلك تجنبي تعريض شعرك للحرارة باستمرار وبشكل  متكرر لأن الحرارة تعد من أكثر أسباب تقصف الشعر.
  • الهيشان : 
حتى يحصل شعرك الجاف على بعض الترطيب فإنه يقوم بامتصاص الرطوبة من البيئة المحيطة وهذا يؤدي إلى هيشان الشعر كذلك هو الأمر عندما يكون مستوى الرطوبة في الهواء من حولك أعلى من كمية الماء المتواجدة في شعرك. أفضل نصيحة أقدمها لك للتعامل مع هيشان الشعر هي أن تحرصي على ترطيب شعرك وتمشيطه باستخدام مشط واسع وليش باستخدام الفرشاة.
  • التساقط:
 هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر وهو 100 شعرة في اليوم ولكن من أكثر المشاكل التي قد تواهجينها إذا كنتي تمتلكين شعراً جافاً هي تساقط الشعر بكثرة. إذا لم تقدمي العناية اللازمة لشعرك فسيستمر بالتساقط بسبب التلف والتقصف.
 

  كيف يمكنني العناية بالشعر الجاف:

بعد أن تعرفنا على طبيعية الشعر الجاف إليك أفضل طريقة تساعدك على العناية بشعرك وتحسين صحته:
غسل شعر
 

1- غسل الشعر
:
-اغسلي شعرك 1-3 مرات في الأسبوع حتى تحافظي على الزيوت الطبيعية التي تنتجها فروة الرأس. 
- احرصي على اختيار شامبو طبيعي وآمن على الشعر الجاف.

2- تجنبي غسل شعرك بالماء الساخن لفترات طويلة:
-يجعل الماء الساخن شعرك أكثر عرضة للتكسر والتلف والتقصف.

3- استخدمي بلسم الشعر:
-يساعد البلسم على ترطيب الشعر وتغذيته بشكل أفضل كما أنه يجعل شعرك يبدو أكثر صحة ولمعاناً. 

4- لا تنسي ماسك الشعر : 
- يساعد ماسك الشعر على تغذية الشعر بشكل إضافي وتعزيز صحته كما أنه يحمي شعرك من التلف ويقلل التكسر ويجعله أكثر نعومة وانسيابية.

5- تجفيف الشعر بعد الاستحمام:
- يجب عليكِ الاهتمام بنوع المنشفة التي تستعملينها لتجفيف شعرك،يفضل استخدام منشفة مايكرو فايبر لأنها تساعد على منع هيشان الشعر.

6- استعملي ليف ان (  Leave-in conditioner)
-يعد الليف ان من أهم خطوات العناية بالشعر فهو عبارة عن بلسم يستخدم لترطيب الشعر ولا يغسل بالماء. يساعد الليف ان في الحفاظ على ترطيب شعرك لأطول فترة ممكنة كما أنه يعزز من نعومة شعرك ويقلل الهيشان والتقصف ويجعله يبدو أكثر صحة وحيوية.

7- استخدمي بخاخ لحماية الشعر من الحرارة:
-  إذا أردتي تصفيف شعرك او تغيير مظهره احرصي على استخدام واقي من الحرارة حتى لا يتعرض شعرك للتساقط والهيشان.

8-المكملات الغذائية:
-  تناولي مكملات غذائية تحتوي على البيوتين لتعزيز صحة الشعر ولكن قومي باستشارة الطبيب أولاً.
  
9- لا تعرضي شعرك للحرارة بكثرة:
- تصفيف الشعر يمنح شعرك مظهراً رائعاً خلال اليوم ولكن على المدى البعيد فإن الشعر سيتعرض للتلف والتساقط بشكل كبير لذا لا تقومي بتعريض شعرك للحرارة بشكل مستمر.

كيف تساعدك الطبيعة على العناية بشعرك؟

نوع المنتجات التي تستخدمينها للعناية بشعرك لها تأثير كبير على صحته فاحرصي دائماً على قراءة  قائمة المكونات الفعالة. اشتري المنتجات التي تحتوي على مستخلصات وزيوت طبيعية وتجنبي المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية مثل البارابين والكحول والسلفات والسيليكون.تلك المكونات ليست لطيفة أبداً على فروة الرأس فهي تؤدي إلى حدوث التهابات وتهيج كما أنها أيضاً تؤثر على نسبة الزيوت التي تنتجها فروة الرأس مما يزيد من جفاف الشعر.
المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية تحديداً الزيوت الطبيعية ستساعدك على العناية بشعرك وتحسين صحته وتوفير الترطيب اللازم الذي يحتاجه. تتميز المنتجات التي تحتوي على مكونات طبيعية بأنها لطيفة على فروة الرأس فهي تعمل على تنظيفها والحفاظ على توازنها كما انها تحافظ على رطوبة الشعر ولا تتسبب بحدوث جفاف بل أنها تعزز من صحة شعرك وتجعله يبدو أكثر نعومة ولمعاناً.

أفضل وأهم الزيوت الطبيعية للشعر :  

زيت الأرجان :
يعرف زيت الأرجان بقدرته الهائلة على علاج مشاكل الشعر فهو غني بالأحماض الدهنية وفيتامين ه .يتميز زيت الأرجان بأنه غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية شعرك من العوامل الخارجية التي تؤدي إلى التقصف والهيشان كما أنه يعزز من نعومة شعرك ويجعله يبدو أكثر حيوية.

زيت جوز الهند:
يعد زيت جوز الهند من أفضل الزيوت التي تستخدم للعناية بالشعر خصوصاً الشعر الجاف فهو يتميز بقدرته على ترطيب الشعر وفروة الرأس كما أنه يقلل من تكسر الشعر ويعالج تقصف الأطراف ويجعل شعرك أكثر نعومة وانسيابية.

زيت الجوجوبا : 
زيت الجوجوبا من أكثر الزيوت التي يفضلها شعرك فهو يناسب جميع أنواع الشعر ويعالج أغلب مشاكل الشعر ويساعدك على التخلص من التقصف والقشرة.إذا كنتي تستخدمين أجهزة تصفيف الشعر بكثرة سيساعدك زيت الجوجوبا على حماية شعرك من ضرر الحرارة كما أنه يساعد أيضاً على علاج الشعر المتضرر من الحرارة ويجعله مفعماً بالحيوية.
ملاحظة: يمكنك شراء منتجات تحتوي على زيوت طبيعية او استخدام الزيوت الطبيعية ووضعها مباشرة على شعرك ولكن احرصي على أن تغسلي شعرك جيداً بعد استخدام الزيت حتى لا يتراكم في مسام فروة الرأس.
يمكن وضع بضع نقاط من الزيت على شعرك لترطيبه او وضع الزيت وتركه على الشعر لمدة 1-2 ساعة ثم غسله بالماء وستحصلين على شعر صحي ولامع يعزز من جمال إطلالتك.

 ما علاقة الطقس بصحة الشعر؟

كما ذكرت سابقاً فإن العوامل البيئية تؤثر بشكل سيء على الشعر وخصوصاً الشعر الجاف ولكن هل تعلمين كيف يؤثر الطقس على صحة شعرك؟

 ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة يؤدي إلى هيشان الشعر وتكسره كذلك قد يؤدي إل انسداد مسام فروة الرأس والتأثير على صحتها وصحة الشعر بشكل سلبي . 
أما بالنسبة للطقس البارد فنصحيتي لكِ هي أن تجعلي الليف ان هو صديقك المفضل في فصل الشتاء.
يؤدي الطقس البارد والجاف إلى تشابك الشعر و تقصف  الأطراف كما أنه يؤثر على كمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس مما يعني أن الشعر سيتعرض للجفاف بشكل أكبر وأن الشعر يحتاج إلى ترطيب عميق ، فاحرصي خلال تلك الفترة على استخدام منتجات مغذية للشعر غنية بالفيتامينات والزيوت الطبيعية.

هل يؤثر الطعام على الشعر؟

أنوع الطعام التي تتناولينه يؤثر بشكل كبير على صحة شعرك، إن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساعد على تعزيز صحة الشعر وتقليل التساقط وتقوية الجذور، لذلك احرصي دائماً على تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والحديد ومضادات الأكسدة والبروتين والحديد والبيوتين مثل البيض والسمك والسبانخ و التوت والمكسرات والأفوكادو والخضروات الورقية.
على العكس تماماً فإن اتباع نظام غذائي غير صحي وغني بالسكريات  والزيوت و الكربوهيدرات الغير صحية يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية في فروة الرأس والتـاثير على صحتها وصحة الشعر. قد يؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر والهيشان كما أنه يسبب حدوث التهابات وتهيج في فروة الرأس.

خرافة أم حقيقة : 

1- مشطي شعرك وهو جاف:
  • خرافة، لا تمشطي شعرك وهو مبلل او وهو جاف تماماً لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر وتكسره، يجب أن يكون الشعر رطب قليلاً عند تمشيطه.
2- لا تربطي شعرك وهو مبلل:
حقيقة، ربط الشعر وهو مبلل يؤدي إلى تشابكه وتساقطه لذلك قومي بتجفيف شعرك جيداً باستخدام المنشفة واتركيه حتى يصبح رطب قليلاً ثم ضعي كريم الشعر الخاص بك واربطيه.

3- ارتداء الحجاب على شعر مبلل يساعد في الحصول على شعر ناعم.
 خرافة، ارتداء الحجاب قبل أن يجف الشعر يؤدي إلى تقصف بشكل كبير لذلك احرصي على تجفيف شعرك جيداً قبل ارتداء الحجاب خصوصاً إذا كنتي ترتدين الحجاب لفترة طويلة.

4- ربطات الشعر وأغطية الوسادات المصنوعة من الحرير او الساتان لا تفيد الشعر.
خرافة،  يساعد الحرير والساتان على تقليل الهيشان الشعر كما أنهما يجعلان شعرك أكثر نعومة.

 5- قص الشعر الطويل يؤثر على نموه مرة أخرى : 
خرافة، سرعة نمو الشعر مرة أخرى متعلق بالجينات الوراثية ونوعية الطعام التي تتناوليه وروتين العناية الذي تتبعنيه للعناية بشعرك.

6- قص أطراف الشعر يحسن من صحته:
حقيقة، قص الأطراف يمنحك شعر صحي ويساعد على منع تكسر وتقصف الشعر.

 7- يجب عدم غسل الشعر يومياً:
حقيقة ، غسل الشعر يومياً يؤدي إلى التلف والتساقط كما أنه يجعل الشعر جافاً للغاية لأنه يؤثر على الزيوت التي تنتجها فروة الرأس.

8- استخدام المنتجات الواقية من حرارة مصففات الشعر حتى عند تصفيف الشعر يومياً تؤذي الشعر وتضره:
حقيقة، في الواقع إن تلك المنتجات لا توفر حماية بنسب 100% للشعر من الحرارة بل أنها تقلل من التلف والضرر كما أن استخدامها يومياً وبكثرة يؤذي الشعر لأنها تحتوي على السيليكون.
في النهاية 
  • يحتاج الشعر الجاف إلى المزيد من العناية والترطيب لأن فروة الراس لا تنتج كمية كافية من الزيوت.
  • القشرة والهيشان والتقصف وتساقط  الشعر من أكثر المشاكل التي يعاني من أصحاب الشعر الجاف.
  • المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية تتسبب في تلف الشعر وتقصفه.
  • للزيوت الطبيعية دور كبير في روتين العناية بالشعر وخاصة الشعر الجاف.
  • يؤثر الطقس ونوع الطعام على صحة الشعر بشكل كبير.
  • اتباع بعض السلوكيات والخرافات الشائعة حول العناية بالشعر يؤدي إلى تلف وضرر الشعر.
من الطبيعي أن يتعرض شعرك للتلف والضرر نتيجة تعرضه للعديد من العوامل الخارجية بشكل يومي ومستمر فإذا كنتي تريدين تعزيز صحة شعرك وحمايته وجعله ناعماً وانسيابياً  قدمي له روتين العناية المناسب حتى تستمتعي بكل لحظة من يومك دون أن يزعجك مظهر شعرك. أخبرينا عن بعض المعتقدات الخاطئة التي تخص العناية بالشعر وكيف أثرت على شعرك؟
 
Share Article:

Leave your comment