زيت الزيتون لتغذية الشعر: الحل الطبيعي للشعر الجاف والمتضرر

الشعر
Wednesday, May 24, 2023
Picture for blog post زيت الزيتون لتغذية الشعر: الحل الطبيعي للشعر الجاف والمتضرر
 
نظرة عامة:

زيت الزيتون: 

بما أن موضوعنا يتحدث عن الشعر فيجب أن أخبركِ معلومة صغيرة ولكنها مهمة. تنقسم زيوت الشعر إلى نوعين، نوع يخترق بصيلات الشعر والأخر يشكل طبقة واقية على  الشعر. الزيوت التي تخترق الشعر تتميز بأنها تتكون من جزيئات صغيرة  تعمل على ترطيب الشعر وتجعله أكثر قوة وتعزز من لمعانه أما الزيوت التي تشكل طبقة على الشعر تتكون من جزيئات كبيرة تحيط بالشعر وتساعد على حمايته من التكسر والتلف. يعد زيت الزيتون من أقوى وأفضل الزيوت التي تخترق الشعر وذلك لأن جزيئاته صغيرة للغاية. تعرفي معنا على كيفية استخدام زيت الزيتون  لتغذية الشعر، فوائده ونصائح هامة عند استخدامه في هذا المقال. 


شجرة الزيتون المباركة : 

تعد شجرة الزيتون من الأشجار المباركة والمعمرة التي تتواجد في آسيا وحوض البحر المتوسط، يُستخراج زيت الزيتون عن طريق عصر أو ضغط ثمار الزيتون الناضجة. يتم إنتاج زيت الزيتون البكر الذي يستخدم لتعزيز الصحة والحفاظ على جمال شعرك وبشرتك من العصرة الأولى، أما الثانية فتكون جيدة أيضا ولكنها أقل جودة، والثالثة هي عبارة عن بقايا الزيت او ما يعرف بزيت الزيتون المكرر والذي غالباً ما يستخدم في الصناعات الكيميائية. والآن تعالي لنتحدث قليلاً عن فوائد زيت الزيتون للشعر. 

 
أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:

  • - يمنح الشعر ترطيباً عميقاً:
من أهم مميزات زيت الزيتون هي قدرته على ترطيب الشعر فهو غني بمجموعة من الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك  وحمض البالمتيك كما أنه يحتوي أيضاً على السكوالين. تساعد هذه العناصر الفعالة على منح شعرك الترطيب اللازم  مما يمنحك شعر صحي وناعم ومفعم بالحيوية.
 يساعد زيت الزيتون أيضاً على تحفيز الدورة الدموية لفروة الرأس كما أنه يزود بصيلات الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة التي تساعدك في الحصول على شعر أكثر صحة ولمعاناً.

  • - يمنع التقصف: 
من منا لايعاني من مشكلة تقصف الشعر المزعجة ! كما أخبرتك سابقاً إن زيت الزيتون غني بالأحماض الدهنية، تساعد تلك الأحماض على معالجة تقصف الأطراف وتعزيز مرونة وحيوية شعرك. يستخدم زيت الزيتون أيضاً للتخلص من نفشة وهيشان الشعر.

  • - يحمي الشعر من الضرر: 

قد يعاني شعرك من التلف نتيجة لعدة عوامل مثل:
 

1- تعرض الشعر  لفترة طويلة لأشعة الشمس.
2- استخدام أجهزة تصفيف الشعر بكثرة.
3- التعرض للكلور والأملاح المتواجدة في حمامات السباحة. 
4- استعمال الصبغات والمواد الكيميائية لفرد الشعر.
5- اتباع نظام غذائي غير صحي.

بسبب تلك العوامل قد تعانين من مشكلة تلف وضرر الشعر. يحتوي زيت الزيتون على مجموعة من مضادات الأكسدة من أهمها فيتامين هـ، هل تعرفين ما هي مضادات الأكسدة؟ إذا كنتي لا تعرفينها فسأشرح لكِ الموضوع بشكل مبسط. إذا كنتي من الأشخاص الذين يحبون قراءة المعلومات حول منتجات العناية بالبشرة فقد تجدين هذه العبارة على المنتج " يمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة". 
الجذور الحرة هي عبارة عن جزيئات دقيقة للغاية تتواجد في جسمك وفي البيئة المحيطة من حولك. هذه الجزيئات تؤدي إلى تلف الخلايا وبالتالي حدوث الأمراض ومشاكل البشرة والشعر. تتواجد الجزيئات الحرة في البيئة المحيطة بك بسبب تلوث الهواء وتواجد الدخان وأشعة الشمس وغيرها من العوامل والأخرى وشعرك يتعرض إلى تلك العوامل بشكل يومي مما يؤدي إلى حدوث التهابات في فروة الرأس وتساقط الشعر وظهور القشرة. ولأن زيت الزيتون يحتوي على فيتامين هـ الذي يصنف على أنه واحد من أفضل وأقوى مضادات الأكسدة فإنه يساعد على حماية وعلاج شعرك من التلف والضرر.


هل يساعد زيت الزيتون بالفعل على منع تساقط الشعر؟

قد تصاب فروة الرأس بالالتهابات نتيجة لعدة أسباب مثل القشرة، الأكزيما، الصدفية، الحساسية.
تؤثر تلك الالتهابات على نمو الشعر وتسبب تساقطه. يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على حماية فروة الرأس وتعزيز صحتها لذلك إذا كان سبب تساقط الشعر هو الالتهابات فإن زيت الزيتون سيساعدك على منع او تقليل  التساقط.


هل لزيت الزيتون علاقة بنمو الشعر؟

بالإضافة إلى قدرة زيت الزيتون على تعزيز الدورة الدموية لفروة الرأس واحتوائه على فيتامين هـ الذي يحسن من صحة الشعر وفروة الرأس فهو أيضاً يساعد على نمو الشعر. يوجد في جسمك هرمون يسمى DHT عندما يرتفع مستوى هذا الهرمون فإنه يسبب تساقط الشعر. يساعد زيت الزيتون على تقليل مستويات هذا الهرمون في الجسم مما يساعد على إيقاف تساقط وتعزيز نمو الشعر لتحصلي على شعر أكثر كثافة وصحة.


هل يناسب زيت الزيتون جميع أنواع الشعر؟ 

على الرغم من فوائد زيت الزيتون العظيمة للشعر إلا أنه مع الأسف لا يناسب جميع أنواع الشعر. إذا كنتي من أصحاب الشعر الجاف والكثيف فيمكنك استخدام زيت الزيتون. يناسب زيت الزيتون أيضاً أصحاب الشعر المتضرر والتالف بسبب الصبغات والمواد الكيميائية.
 إذا كنتي من أصحاب الشعر الدهني والخفيف، مع الأسف لا يمكنك استخدام زيت الزيتون بشكل مباشر على الشعر لأنه سيجعل شعرك يبدو دهنياً بشكل أكثر وسيجعل مظهره غير صحي أو غير نظيف ولكن يمكنك استخدام شامبو او بلسم او ماسك يحتوي على زيت الزيتون.


أفضل خلطات الشعر التي تحتوي على زيت الزيتون: 

  • - حمام الزيت: 
  • 1- ضعي حوالي نصف كوب من زيت الزيتون في وعاء.
  • 2- قومي بتسخين الزيت في الميكرويف لمدة 10-20 دقيقة.
  • 3- ضعي الزيت على شعرك ودلكيه جيداً لمدة 5 دقائق.
  • 4- ارتدي غطاء بلاستيكي للشعر واتركي الزيت على شعرك لمدة ساعة أو ساعتين.
  • 5- اغسلي شعرك بالشامبو جيداً حتى لا تترسب بقايا الزيت على فروة رأس.
  • 6- استخدمي بلسم الشعر ثم اغسلي شعرك جيداً بالماء.
  •  
  • - ماسك زيت الزيتون والروب:
  • 1- ضعي نصف كوب من الروب  مع ربع كوب من زيت الزيتون.
  • 2- بعد أن تخلطيهم جيداً، قومي بتوزيع الماسك على شعرك.
  • 3- ارتدي غطاء الشعر البلاستيكي واتركي الماسك لمدة 15- 20 دقيقة.
  • 4- اغسلي شعرك بالشامبو جيداً.
  •  
  • - ماسك زيت الزيتون والأفوكادو:
  • 1- اخلطي نصف حبة من الأفوكادو مع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون جيداً.
  • 2- ضعي الخليط على شعرك لمدة 15- 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء جيداً.
  •  

نصائح مهمة عند استخدام زيت الزيتون: 

1- استخدمي زيت الزيتون مرة واحدة في الأسبوع .
2- اغسلي شعرك جيداً بعد استخدام زيت الزيتون.
3- قومي بتدفئة الكمية التي تحتاجينها من الزيت قبل استخدامه.
4- تختلف تجربة زيوت الشعر من شخص لأخر، إذا كنتي تستخدمين زيت الزيتون او اي زيت شعر لأول مرة استخدمي كمية قليلة، حتى تحددي ما إذا كان الزيت يناسبك أم لا يناسبك.
5- قومي بعمل اختبار الحساسية أولاً قبل تجربة زيت الزيتون.
6- لا تضعي كمية كبيرة من الزيت على فروة الرأس.
7- احرصي على تمشيط شعرك بمشط واسع قبل استخدام الزيت حتى يتمص الشعر الزيت بشكل أفضل.

في النهاية:
  • *  زيت الزيتون هو أحد أنواع الزيوت التي تتغلغل إلى أعماق الشعر لترطبه وتغذيه وتحسن من صحته لتحصلي على إطلالة جميلة وساحرة.
  • *  يساعد زيت الزيتون على منع تقصف وهيشان الشعر كما أنه يرطبه بعمق.
  • *  يتميز زيت الزيتون باحتوائه على فيتامين هـ مما يجعله فعالاً في حماية الشعر من العوامل البيئية الضارة.
  • *  يساعد زيت الزيتون على منع تساقط الشعر الذي تسببه الالتهابات كما أنه يساعد على نمو الشعر.
  • *  لا يناسب زيت الزيتون أصحاب الشعر الدهني وأصحاب الشعر الخفيف.

حان الآن دورك لتشاركيني تجربتك مع زيت الزيتون، أخبريني ما هو نوع شعرك وكيف تستعملين زيت الزيتون للعناية بشعرك ومتى بدأتِ بملاحظة النتائج؟
 

Products related with this blog post

Garlex Olive Oil Shampoo 200 ml
best seller
Share Article:

Leave your comment