كيفية الحفاظ على نظافة وصحة البشرة

Saturday, May 6, 2023
نظرة عامة عن المقال:

-   كيف يؤثر الجو على البشرة.
-  تنظيف البشرة والعناية بها.
-   نصائح إضافية للعناية بالبشرة.
-   ما هي الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية؟
-   ما هي الطرق الأساسية للعناية بالبشرة الجافة؟
-   ما هي البشرة المختلطة؟
-   تنظيف البشرة في العيادات.
- نصائح مهمة تتعلق بجلسات تنظيف البشرة.
-  العناية ببشرة الرجال.
 
 جميعنا نرغب في الحصول على بشرة صحية ونظيفة ولكن تتعرض البشرة للعديد من العوامل البيئية والخارجية مما يؤدي إلى تراكم الزيوت والأوساخ والشوائب وانسداد المسام وهنا تبدأ معاناتك مع مشاكل البشرة. إن عدم اهتمامك بتنظيف بشرتك يؤدي إلى ظهور العديد من المشاكل التي لا تتمناها أي أمرأه. في هذا المقال، سنتعلم كيفية تنظيف البشرة مع روتين العناية الصحيح للحفاظ على مظهر جميل وصحي للبشرة.
 

أولاً تعالي لنعرف كيف يؤثر الجو على البشرة؟

بسبب ارتفاع الرطوبة خصوصاً خلال فصل الصيف تقوم البشرة بإفراز المزيد من الزيوت، تراكم تلك الزيوت يؤدي إلى انسداد المسام وظهور الحبوب والبثور، يحدث العكس تماماً في فصل الشتاء فعندما تنخفض درجة حرارة الجو تفقد البشرة رطوبتها تدريجياً وهذا يؤدي إلى حدوث جفاف وتقشر والتهابات وتهيج ببشرتك.

العناية بالبشرة:
تنظيف البشرة واتباع روتين عناية صحيح ومتوازن سيساعدك في الحصول على بشرة صحية ونضرة كما أنه يساعدك على تأخير ظهور علامات التقدم في العمر، ستساعدك الخطوات التالية على تنظيف بشرتكِ والعناية بها بشكل أفضل في المنزل:

1-  الغسول اليومي:
-    استخدمي غسولك اليومي المناسب لنوع بشرتك لغسل وجهك مرتين يومياً.
-      أياً كان نوع بشرتك احرصي على اختيار غسول طبي خالِ من الكحول والعطور والصابون أو أي مواد تهيج البشرة.
-    يظن البعض أن تنظيف البشرة بشكل مفرط قد يساعد في الحصول على بشرة جميلة وصحية.
-   إن الإفراط في استخدام غسول الوجه سيؤدي إلى فقدان رطوبة البشرة وإلحاق الضرر بالحاجز الطبيعي الواقي للبشرة الذي يساعد على حماية بشرتك من العوامل البيئية الضارة.
-  احرصي على غسل وجهك بماء فاتر لأنه يساعد في الحفاظ على رطوبة بشرتك.
-  جففي وجهك باستخدام مناديل ناعمة وليس باستخدام المنشفة.

2- التونر:
على الرغم من أهمية هذه الخطوة إلا أن هناك العديد من الأشخاص الذين يتجاهلون وضع التونر.
-    يساعدك التونر على تحسين مظهر البشرة فهو يعمل على تضييق المسام الواسعة وإزالة الزيوت الزائدة وتنظيف المسام.
-    يمنح التونر بشرتكِ شعوراً بالانتعاش والراحة.
-    يمكنك استخدام بعض أنواع التونر لإزالة المكياج.
-    بعض أنواع التونر تستخدم لتجديد وتقشير البشرة.
-    يساعد التونر بشرتك على امتصاص المواد الفعالة الموجودة في منتجات العناية الأخرى بشكل أفضل.
 
3- السيروم:
إذا أردتي الحصول على بشرة صحية ومتوهجة وأكثر نضارة فلا تتخلي أبداً عن السيروم في روتين العناية اليومي ببشرتك. أياً تكن المشكلة التي تواجهك فإنك بالـتأكيد ستجدين السيروم الذي يناسبك سواء كنت تريدين التخلص من التصبغات، الهالات، التجاعيد، المسام الواسعة وغيرها من المشاكل الأخرى.
 يحتوي السيروم على تركيز عالِ من المكونات الفعالة التي تتغلغل إلى أعماق بشرتك حتى تغذي وترطب البشرة وتساعدك في الحصول على بشرة صحية ومتألقة.
 
4- مرطب الوجه:
أياً كان نوع بشرتك فأنتِ تحتاجين إلى مرطب للبشرة. يساعد مرطب البشرة في الحفاظ على صحتها وحمايتها من ظهور التجاعيد التي تظهر مبكراً. يختلف قوام المرطب وفقاً لنوع بشرتك. يمكنك الاكتفاء بمرطب واحد ليلاً ونهاراُ، ولكن هناك مرطبات تستخدم فقط أثناء الليل لاحتوائها على بعض المكونات التي تعمل على تقشير البشرة مثل أحماض ألفا هيدروكسي أو الريتينول مثلاً. توجد أيضاً مرطبات نهارية تحتوي على عامل حماية من الشمس.
 لا تقتصر وظيفة المرطب على حماية أو معالجة البشرة من الجفاف فقط بل يمكنك أيضاً استخدام مرطب يحتوي على تركيبة تعمل على تفتيح البشرة أو تقليل التجاعيد أو التخلص من حب الشباب وهذا النوع من المرطبات يستخدم كخطوة إضافية لعلاج مشكلات البشرة والحصول على نتائج أفضل.
 
5- ماسك الوجه:
لتحصلي على بشرة نظيفة ونقية وخالية من الأوساخ والشوائب استخدمي ماسك مرة أو مرتين في الأسبوع بعد استخدام الغسول. يعتمد نوع الماسك على احتياجات بشرتك فيمكنك اختيار ماسك مقشر لتجديد البشرة أو ماسك منقي يحتوي على الطين مثل طين الكاولين للتخلص من الزيوت الزائدة وتنظيف البشرة بعمق.
 
6- مقشرات البشرة:
يمكنك أيضاً استخدام المقشرات الفيزيائية أو الكيميائية للتخلص من الخلايا الميتة وتجديد البشرة. احرصي على استشارة طبيب الجلدية الخاص بك قبل استخدام المقشرات الكيميائية لتجنب حدوث أي آثار جانبية.

7-  واقي الشمس:
استخدمي واقي الشمس خصوصاً عند الخروج في أوقات الذروة خلال فصل الصيف والشتاء. يساعد واقي شمس على حمايتك من الأمراض الجلدية كما أنه يمنع ظهور البقع والتصبغات والتجاعيد الناتجة عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية. لا تنسي وضع واقي الشمس كل ساعتين إذا كنتي خارج المنزل. تتوفر لدى صيدلية كوزمولايف مجموعة واسعة من حماية الشمس يمكنك اختيار ما يناسبك منها.
  

ما هي الطريقة الأفضل للعناية بالبشرة الدهنية؟

البشرة الدهنية هي البشرة التي تقوم بإنتاج كميات زائدة من الزيوت والإفرازات الدهنية، تحتاج هذه البشرة إلى منتجات بقوام خفيف وتركيبة مقاومة للبكتيريا وخالية من الزيوت لتمنع ظهور الحبوب، يفضل أن تحتوي تلك المنتجات على النياسيناميد، حمض الساليسيليك، الشاي الأخضر.

ما هي الطرق الأساسية للعناية بالبشرة الجافة؟

البشرة الجافة هي البشرة التي تفقد كميات كبيرة من الماء مما يؤثر على مستوى رطوبتها كما أنها تعاني من ظهور التجاعيد مبكرا. يحتاج هذا النوع من البشرة إلى منتجات تحتوي على تركيبة توفر ترطيباً عميقا يفضل أن تحتوي هذه التركيبة على حمض الهيالورونيك، زيت الأفوكادو، زبدة الكاكاو، زبدة الشيا، السيراميد.

ما هي البشرة المختلطة؟

البشرة المختلطة هي البشرة التي تنقسم إلى جزء جاف وجزء دهني وغالباً ما يكون الجزء الدهني هو منطقة (T- Zone) وهي منطقة الجبهة والأنف والذقن.  تعد العناية بالبشرة المختلطة صعبة قليلاً ففي بعض الأحيان قد تجدين بشرتك المختلطة تحولت إلى جافة تماماً ولكن ستساعدك المنتجات التي تحتوي على حمض الهيالورونيك والسكوالين والببتيدات على العناية ببشرتك بشكل أفضل.

إليكِ بعض النصائح الإضافية التي ستعزز من صحة بشرتك:
- العناية بالبشرة تبدأ من الداخل فاحرصي على شرب كميات كافية من الماء واتبعي نظام صحي غذائي ومتوازن.
- لا يعد واقي الشمس خطوة إضافية بل خطوة أساسية ومهمة للحفاظ على صحة البشرة.
-  جفاف البشرة سبب رئيسي لظهور التجاعيد وعيوب البشرة بشكل أسرع فحافظي على ترطيب بشرتك حتى إذا كانت دهنية.
-  تجنبي الاستحمام بالماء الساخن خصوصاً خلال فصل الشتاء لفترات طويلة حتى لا تؤذي بشرتك.
- لا تقومي باستخدام المكياج بشكل يومي حتى إذا كان مناسب للاستخدام اليومي يمكنك استخدام مرطب أو واقي شمس مع لون.
- لا تنامي قبل إزالة المكياج حتى تتجنبي انسداد المسام وظهور الحبوب والرؤوس السوداء وكذلك ظهور التجاعيد مبكراً.
- تجنبي استخدام المقشرات يومياً.
- كوني لطيفة مع بشرتك عند وضع مستحضرات العناية بالبشرة فاحرصي دائما على تدليك البشرة والتربيت عليها بلطف.
-  احرصي على شراء منتجات العناية بالبشرة عالية الجودة ومن مصادر موثوقة.
- لا تستعملي الخلطات الطبيعية المتواجدة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي لأنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر والأذى ببشرتك بدلاً من حل المشكلة.
-  احرصي على إجراء اختبار الحساسية قبل استخدام أي منتج جديد، ضعي كمية صغيرة من المنتج على يديك أو المرفق وانتظري لمدة 48 ساعة لمعرفة ما إذا كان المنتج يناسبك أو لا يناسبك.
- يمكن أن يختلف تأثير المنتج من شخص إلى أخر حتى إذا كان يمتلك هؤلاء الأشخاص نفس نوع البشرة.
تنظيف البشرة في العيادات:
تعد تقنية الهيدرافيشال من أكثر التقنيات التجميلية الشائعة حالياً لتنظيف البشرة. تساعد جلسات الهيدرافيشال على التخلص من المسام الواسعة والرؤوس السوداء وتنظيف البشرة بعمق لإزالة الأوساخ والشوائب والخلايا الميتة فهي تمنحك بشرة نقية ونظيفة وأكثر صحة دون أن تشعري بأي ألم أو انزعاج.

نصائح مهمة تتعلق بجلسات تنظيف البشرة:
-     ينصح بالخضوع لجلسات تنظيف البشرة كل 4-6 أسابيع.
-     احرصي على استخدام واقي شمس يوفر حماية عالية من الشمس بعد الانتهاء من الجلسة.
-    احرصي على تجنب استخدام الشمع أو أي وسيلة لإزالة الشعر قبل 72 ساعة من الجلسة.
-    تجنبي التان والتعرض المفرط لأشعة الشمس لمدة 72 ساعة قبل الجلسة.
 
 العناية ببشرة الرجال:
لا يقتصر موضوع العناية بالبشرة على النساء فقط وذلك لأنه يتعلق بالنظافة الشخصية وليس بالأمور الجمالية فقط. يجب أيضاً عليك الاهتمام بنظافة ببشرتك حتى تبدو أكثر صحة. بدأت بعض الشركات بإنتاج مجموعة مخصصة للعناية ببشرة الرجال مثل لاين برلمار اوشن وذلك لأن بشرة الرجال تقوم بإفراز كميات زائدة من الدهون بكميات أكبر من بشرة النساء مما يجعلها أكثر عرضة لظهور الحبوب وحب الشباب والرؤوس السوداء خصوصاً في سن المراهقة مما يؤثر على الثقة بالنفس.
 
من أشهر العادات الخاطئة التي يتبعها الرجال هي غسل الوجه بالصابون بدلاً من الغسول مما يؤدي إلى فقدان رطوبة البشرة وحدوث تهيج واحمرار وجفاف. من المهم أيضاً الاهتمام بترطيب بشرتك خصوصاً حول المنطقة المحيطة بالعين وذلك لأنها أكثر عرضة لظهور التجاعيد بشكل مبكر.
في النهاية:
  • تنظيف البشرة بشكل يومي هو جزء مهم أساسي للحفاظ على صحة البشرة وحمايتها من الضرر.
  • تختلف منتجات العناية بالبشرة وفقاً لنوع البشرة والمشكلة التي تعاني منها.
  • قد تسبب بعض العادات اليومية اليومية الخاطئة مثل غسل بشرة أكثر من مرتين، تجاهل استخدام التونر، النوم دون إزالة المكياج بإلحاق الضرر بالبشرة.
  • تنظيف البشرة العميق في العيادات كل 4-6 أسابيع سيساعدك في الحفاظ على صحة وجمال بشرتك.
  • من المهم أن يهتم الرجال بتنظيف بشرتهم فالموضوع لا يتعلق فقط بالنساء.
 من المستحيل الحصول على بشرة خالية من العيوب تماماً فالجميع يعاني من مشاكل البشرة بشكل مستمر نتيجة للجينات أو التغيرات الهرمونية أو العوامل الخارجية أو التقدم في العمر وغيرها من الأسباب الأخرى فلا تجعلي بشرتك سبباً للانزعاج وعدم الثقة بالنفس. إن اتباع روتين عناية مناسب لنوع بشرتك سيجعلها تبدو أكثر صحة ونضارة. أخبرينا ما هو نوع بشرتك وروتينك اليومي المفضل للعناية بها؟
 
 
Share Article:

Leave your comment